الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد3 نوفمبر.. «أعيدوا إلينا ذهبنا» يحدد مستقبل الذهب العالمى

3 نوفمبر.. «أعيدوا إلينا ذهبنا» يحدد مستقبل الذهب العالمى

قال أولي سلوث هانسن، رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك، إنه لا يزال الاستفتاء على الذهب السويسري تحت شعار “أعيدوا إلينا ذهبنا” الذي سيتم يوم 3 نوفمبر المقبل، يجذب بعض الاهتمام نظرًا لكوننا شهدنا #أول استطلاع، وإن كان غير رسمي، هذا الأسبوع.
وأضاف هانسن، خلال تقرير ساكسو بنك الأسبوعي، أن الاستطلاع غير الرسمي أشار إلى أن 45% من المقترعين يدعمون العرض الذي يعني أنه يتوجب على البنك الوطني السويسري القيام بالاحتفاظ على الأقل بنسبة 20% من أصوله بالذهب، مقارنة بنسبة 8% في الوقت الحالي، والامتناع عن بيع احتياطيات الذهب في المستقبل، وإعادة كافة أرصدة الذهب إلى سويسرا.
وسيكون الاستطلاع الرسمي الأول متاحًا خلال الأيام القليلة القادمة، وفي حال بقيت النسبة لصالح القرار مرتفعة، ربما نشهد شهرًا من ارتفاع التقلب في كل من الذهب والفرانك السويسري.
يعني التصويت بنعم أن البنك الوطني السويسري سيستغرق 5 سنوات للوصول إلى مخصصات الذهب بنسبة 20% في احتياطياته، وهو الأمر الذي يتطلب شراء ما يزيد على 1.500 طن خلال تلك الفترة.
بدلًا عن ذلك، يمكنه تخفيض الكمية التي يحتاج الاستحواذ عليها من الذهب من خلال تقليص إجمالي احتياطياته عبر بيع عملاته الأجنبية كاليورو والدولار، وربما يزيد هذا من الشكوك حول قدرة البنك الوطني السويسري على الدفاع عن الحد الأدنى عند 1.20 من اليورو/ الفرانك السويسري، مما قد يتسبب في ارتفاع الرهانات المضاربة في أسواق العملات من أجل الوصول إلى قرار البنك المركزي.

اقرأ المزيد