الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياإسبانيا تفرض ضريبة على «جوجل» بسبب خدمتها الإخبارية

إسبانيا تفرض ضريبة على «جوجل» بسبب خدمتها الإخبارية

مرر البرلمان الاسباني قانوناً يتيح لناشري الأخبار الحصول على مبالغ مالية من خدمات تقديم الأخبار عبر الإنترنت ومحركات البحث، مثل جوجل، في حال قيام الخدمات المذكورة بعرض محتويات الأخبار الخاصة بالناشرين ضمن نتائج البحث.
ويأتي القرار بعد جهود قامت بها مجموعة من المؤسسات الإخبارية في إسبانيا والموجهة بشكل خاص ضد بعض الخدمات الإخبارية مثل “جوجل نيوز”، التي تقوم بتجميع الأخبار من مصادر مختلفة وتقديمها في موقع خاص بالخدمة.
ويدخل القانون حيز التنفيذ مع بداية 2015، إلّا أنه لم يُحدد المبالغ التي يتوجب على شركات الإنترنت دفعها للمؤسسات الإخبارية.
وبحسب القرار، فإنه يتوجب على جوجل وغيرها من الشركات التي تقدّم خدمات مشابهة الدفع مقابل الحصول على حقوق نشر المواد الإخبارية التي يتم جلبها من مصادر مختلفة.
من جهتها، أعربت جوجل عن خيبة أملها بالقرار، وذكرت أنها ستعمل مع ناشري الأخبار في إسبانيا لمساعدتهم في زيادة أرباحهم.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها جوجل لقانون مُشابه، حيث قامت سابقا مجموعة من شركات النشر الألمانية الادّعاء بأن ما تفعله جوجل يُعد بمثابة إعادة نشر للمواد الخاصة بهم، ما يؤدي إلى خسائر في الأرباح، ما أدّى بجوجل إلى حذف الروابط الخاصّة بالشركات المُعترضة، إلّا أن تلك الشركات عادت وتراجعت لما أدّى إليه حذف روابطها من جوجل إلى تراجع في زيارات مواقعها.

 

اقرأ المزيد