الأربعاء, أبريل 17, 2024

اخر الاخبار

عاجلمحلب يشهد توقيع اتفاقيات بـ350 مليون دولار مع السعودية لتمويل المشروعات بمصر

محلب يشهد توقيع اتفاقيات بـ350 مليون دولار مع السعودية لتمويل المشروعات بمصر

شهد المهندس إبراهيم محلب رئيـس مجلس الوزراء، اليوم السبت، مراسم التوقيع النهائي على اتفاقيتين بقيمة إجمالية حوالي 100 مليون دولار لتمويل مشروعي محطتي توليد كهرباء غرب دمياط والشباب، بالإضافة إلى إتفاق تمويلي بين الصندوق السعودى والهيئة العامة للبترول بقيمة 250 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية لمصر.
حضر التوقيع وزراء : التعاون الدولى، الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، وإبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية السعودي ورئيس الصندوق السعودى للتنمية، ويوسف البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية.
ويهدف مشروعا محطتي توليد كهرباء الشباب وغرب دمياط للمساهمة في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية عن طريق زيادة قدرة توليد المحطتين سالفتي الذكر وذلك عن طريق تحويل محطة الشباب القائمة حالياً من دورة بسيطة إلى دورة مركبة من خلال إضافة 2 تربينة بخارية قدرتها 500 ميجاوات لتصبح القدرة الإجمالية للمحطة 1500 ميجاوات.
وكذا تحويل محطة غرب دمياط القائمة حالياً من دورة بسيطة إلى دورة مركبة من خلال إضافة تربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات لتصبح القدرة الإجمالية لها 750 ميجاوات.
وتعتبر الشروط المالية لتلك القروض مُيسرة حيث يبلغ سعر الفائدة 2% سنوياً ومدة السداد 20 عاماً تتضمن 5 سنوات فترة سماح.
كما تأتى هذه التمويلات في إطار حزمة المساعدات التي سبق وأن أعلنت السعودية عن تقديمها لمصر عقب ثورة يناير 2011، والتي شملت بدورها حزمة من القروض الميسرة المُقدمة من الصندوق السعودى بقيمة 500 مليون دولار لتمويل المشروعات التنموية فى مصر لمختلف القطاعات مثل الإسكان ومياه الشرب، الري والصرف الصحي، التموين، الكهرباء والطاقة، الصحة وكذا خط ائتمان لتمويل المشتقات غير البترولية بقيمة 750 مليون دولار.
تجدر الإشارة إلى أن السعودية كانت قد تعهدت عقب ثورة 25 يناير 2011 بتقديم نحو 3.95 مليار دولار لمساندة الاقتصاد المصري، وقد تضمن ذلك تمويل قدره مليار ونصف مليار دولار لصالح وزارة المالية أتاحت المملكة من هذا المبلغ حتى تاريخه 500 مليون دولار كمنحة لسد عجز الموازنة فى مايو 2011 و500 مليون دولار فى شكل سندات وأذون خزانة فى يونيو 2012، كما أتاحت المملكة وديعة بقيمة مليار دولار لصالح البنك المركزى وتم إيداعـها فى مايو 2012، بالإضافة لمساهمة من الصندوق السعودى فى البرنامج الانمائى المصرى بحوالى 1.45 مليار دولار وتتولى وزارة التعاون الدولى الاشراف عليه بالتنسيق مع الصندوق.

اقرأ المزيد