الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

توك شوسميح ساويرس: لدينا استثمارات بقيمة 12 مليار جنيه متوقفة بسبب الخوف

سميح ساويرس: لدينا استثمارات بقيمة 12 مليار جنيه متوقفة بسبب الخوف

كشف رجل الأعمال سميح ساويرس، رئيس شركة أورسكوم للتنمية، عن توقف مشروعات له في مصر باستثمارات تبلغ 12 مليار جنيه؛ بسبب ما أسماه “تخوف الوزراء المختصين من التوقيع على أوراق تسويات تلك المشروعات خشية الاتهام بالمجاملة”.
وأضاف خلال لقائه لبرنامج “هنا العاصمة” الذي يعرض اليوم على فضائية cbc، قال سميح إنه تعرض لاتهامات عقب ثورة 25 يناير؛ مثل الحصول على أراضي الدولة بأسعار باخسة، موضحا أنه خلال 18 شهرا لم يتم إثبات أي تهمة عليه، مؤكدًا أنه المستثمر الوحيد الذي اشترى الأراضي بتكلفتها الحقيقية.
ولفت إلى أنه يلتمس العذر للمسئولين؛ نظرًا لانتشار الاتهامات الجزافية؛ ولكن ذلك أدى لتوقف المشروعات في الدولة، مضيفا أن عبارة إهدار المال العام مطاطة وتعطى الفرصة لدخول الكثير من الموظفين السجن، وقال إن مصر الآن تسير على الطريق الصحيح مع سائق يعرف طريقه جيدا ويرضى عنه الشعب.
وتابع ساويرس أن سبب عدم وجود استثمارات له في السياحة هي كثرة العرقيل التي منها الاعتداء على البيئة رغم وجود تقرير جودة عن المدن السياحية التي أنشأها، مؤكدا أن هدف أولئك الموظفين العرقلة للاستفادة الشخصية.
وأوضح أن قانون حماية الشواطىء بوزارة الرى يحرم أصحاب القرى السياحية من الاستقادة منها بشكل جيد بسبب الطلب من المستثمرين البعد عن مسافة كبيرة عن الشواطىء.
وعن مشروع هرم سيتى، قال إنه غير هادف للربح، موضحا أن هناك مساحة 1500 فدان متبقية من مساحة المشروع لم تستغل بعد، وأضاف أن دور الحكومة هي خدمة الشعب وضمان وصول الدعم إليه بعد التأكد من أن دخل المواطن قليل ويستحق الدعم كما يحدث من إجراءات متبعه في مدينة هرم سيتي.
وتابع رئيس شركة أوروسكوم أن مساحة الشقة في هرم سيتى لا تزيد عن 60 مترا لتناسب متوسط الدخل الذي يحصل على 3000 حتى يتمكن من دفع ألف جنيه شهريا في الشقة.
وقال أيضا إن هناك بعض المشروعات لديه متوقفة بالفعل منذ ثورة يناير منها مشروعات إسكان لمحدودى الدخل موضحا أن مواد البناء زادت بشكل ملحوظ ولم يزد دخل المواطن.
وأوضح سميح ساويرس أن الدولة لم تكن في يوم من الأيام “مقاول شاطر”، والدليل على ذلك مشروع “ابنى بيتك” مطالبا الحكومة بإعطاء دافع للمواطن ودعمه.

اقرأ المزيد