الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالجلسة الافتتاحية لمؤتمر Cairo ICT تستعرض أهم ملامح قطاع الاتصالات ومساهمته فى...

الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Cairo ICT تستعرض أهم ملامح قطاع الاتصالات ومساهمته فى الاقتصاد

افتتح رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمر ومعرض مصر الوطني Cairo ICT 2014، الذي يعقد دورته الـ18 خلال الفترة من 4- 7 نوفمبر الجاري تحت شعار “في قلب المستقبل”، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وذلك بحضور وزراء الاتصالات المهندس عاطف حلمي، والنقل المهندس هاني ضاحي، والطيران المدني الطيار حسام كامل، والتعاون الدولي الدكتورة نجلاء الاهواني، والتضامن الاجتماعي غادة والي، وزيرة، والدولة للإنتاج الحربي المهندس إبراهيم يونس.
وحضر مراسم الافتتاح العديد من وفود الدول العربية والدولية، من بينها وفد دولة الإمارات برئاسة محمد الغانم رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، ووفد دولة لبنان برئاسة وزير الاتصالات بطرس حرب، ووفد اليمن برئاسة أحمد داغر وزير الاتصالات اليمني، ووفد قطر برئاسة الدكتورة حصة جبر وزيرة الاتصالات، وبمشاركة وفود جمهورية جيبوتي، وأثيوبيا، وبنين.
وفي بداية الجلسة الافتتاحية، قال أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فايزر، المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT، إن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية المؤتمر، رسالة واضحة من جانبه لدعم حكومة مصر تكنولوجيًا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا التوجّه يفتح الطريق أمام عناصر الابتكار والتطوير في مصر، والذي يعتبر أساس تقدم جميع الدول.
كما اعتبر أن مشاركة رئيس الوزراء رسالة واضحة لأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمحرك رئيسي لتقدم مصر، حيث أنه أصبح مجال أساسي في كل شيء، موضحا أن رؤوس الأموال المصدرة بقطاع الاتصالات بلغت 45 مليار جنيه حتى الآن.
وأكد كمال على أهمية القرية الذكية، الذي يعتبر قطعة تكنولوجية عالمية، إلى جانب تقديم خدمات التعهيد لمختلف انحاء العالم، مشيدا بالدور، الذي يقوم به جهاز تنظيم الاتصالات في الحفاظ على حقوق أجزاء القطاع، وتنظيم موارد الدولة النادرة، لافتا إلى أهمية قناة السويس الجديدة، التي ستخلق المزيد من فرص العمل ومرور المزيد من الكابلات البحرية، الأمر الذي سيعود بالنفع على القطاع.
ومن جانبه، أكد المهندس إبراهيم محلب، أن الفترة الحالية مليئة بالعديد من التحديات داخل مختلف القطاعات ومنها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرًا إلى أن قطاع الاتصالات عالميا ينمو بنسبة كبيرة، وهو ما يضع على عاتق الدولة عبء اللحاق بالركب العالمي.
وأشار محلب إلى أن هناك ضرورة لأن يكون لدى مصر منطقة تكنولوجية بكل محافظة، وأن تلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا في مواجهة الفساد من خلال مراكز المعلومات، لافتا إلى أنه طالب وزيري الاتصالات والتنمية المحلية بالتنسيق سويًا من أجل تحسين منظومة مراكز المعلومات بالقرى والنجوع.
وأوضح أن الحكومة قامت بتطوير عدة خدمات للمواطن اعتمادًا على التكنولوجيا مثل منظومة الخبز والتموين، مشددًا على حرص الحكومة للإسراع بتفعيل نظام الترخيص الموحد في أقرب وقت، خاصة وأن قطاع الاتصالات يتميز بأنه قطاع خدمي واستثماري.
فيما أعرب المهندس عاطف حلمي عن سعادته بموافقة الرئيس السيسي على رعاية المعرض، وكذلك تواجد رئيس الوزراء، موجهًا التحية لكافة الوفود العربية، التي حرصت على المشاركة.
وأكد حلمي على قدرة قطاع الاتصالات على استعادة معدلات النمو مرة أخرى بعد أن بدأت الدولة في استعادة زمام الأمور، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تحولا نحو الاقتصاد الرقمي والذي سيساعد في مضاعفة نسبة مساهمة القطاع في الناتج القومي لتصل إلى 66 مليار بنهاية العام 2014/2015، و195 مليار خلال 2020 بمعدلات نمو تصل إلى 18%، وخلق ما يقرب من مليون فرصة عمل.
وأوضح حلمي أن محور تصنيع الإلكترونيات يأتي ضمن أبرز محاور الوزارة، لافتا إلى أن هناك استثمارات سيتم ضخها بقيمة 80 مليار جنيه بحلول 2020.
وشدد حلمي على أن الحكومة المصرية بصدد تفعيل نظام الترخيص الموحد، نافيا وجود أي نية لتأجيل هذا الملف، موضحا أن الشركة الثانية لتطوير وتشغيل وتأجير البنية التحتية لخدمات الاتصالات ستلعب دورًا هامًا في تحسين جودة خدمات الاتصالات بمختلف أنحاء الجمهورية.
وقال نائب رئيس شركة فيزا، فيش سواني، إن الفترة المقبلة ستشهد استبدال الهاتف المحمول بالبطاقات الائتمانية، مشيرا إلى إن هناك أكثر من مليون بضاعة تجارية يتم تداولها سنويا عبر سداد ببطاقات فيزا الإلكترونية.
وطالب بأهمية تأمين عمليات السداد من خلال المحمول، عن طريق تأمين تلك البيانات، واستخدام المحمول مع شركائنا في البنوك المتقدمة، حيث أن السداد المسبق له دور هام في تطوير كافة قطاعات الدولة.
وأشار نائب رئيس فيزا إلى أن نحو 82% من مستخدمي العالم ليس لديهم حسابات بنكية، الأمر الذي يفتح الباب أمام بطاقات السداد المسبق، التي يمكن الاعتماد عليها من خلال الهاتف المحمول، وأن الحكومة يمكنها حل العديد من المشاكل، التي يمكن مواجهاتها في مصر عن طريق اعتماد التكنولوجيات الجديدة، كالبطاقات الائتمانية.

اقرأ المزيد