الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجيا45 مليار جنيه حجم سوق الاتصالات بمصر سنويا و33 مليار نصيب قطاع...

45 مليار جنيه حجم سوق الاتصالات بمصر سنويا و33 مليار نصيب قطاع المحمول

قال المهندس هشام العلايلي، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن نظام الترخيص الموحد سيسمح لمشغلي الاتصالات الأربعة تقديم كافة أنواع خدمات الاتصالات سواء أرضي أو المحمول أو نقل البيانات، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة الجهاز قام بمخاطبة شركات الاتصالات بقرار مجلس الوزراء، وقامت بعض الشركات بإرسال ملاحظاتها ويقوم البعض الآخر بدراسة بعض البنود، وبمجرد الانتهاء من تلك المرحلة سنقوم بمنح التراخيص على الفور وفقا للأسعار المحددة.
وفي جلسة “الاتصالات الموحدة” خلال فاعليات ثاني أيام معرض ومؤتمر Cairo ICT 2014، أوضح العلايلي، أن سوق الاتصالات بمصر يقدر بنحو 45 مليار جنيه سنويا، منها 33 مليار جنيه للمحمول فقط.
وشدد على أهمية نظام الترخيص الموحد، والذي سيصب في مصلحة الاقتصاد المصري، بجانب تطوير البنية التحتية للاتصالات، والتي يعاني بسببها كافة المستخدمين.
وأعرب العلايلي عن استيائه من سوء خدمات الاتصالات خلال الفترة الماضية، وقال “بالرغم من التماس العذر لشركات الاتصالات بسبب الظروف الخارجة عن إرادتهم في بعض الأحيان، إلا أن ذلك لا يمنع التأكيد على ضرورة ضخ استثمارات ضخمة لتحسين وتطوير خدماتها بعد وضع خطة واضحة لذلك”.
فيما اكد إيف جوتيه، العضو المنتدب لشركة “موبينيل”، أن الشركة تدرس حاليا تفاصيل الرخصة الموحدة، لافتًا إلى أن تلك التراخيص سنعمل بها لمدة 15 عامًا، وهو ما يتطلب دراستها بشكل كاف.
وحول الأرباح التي تجنيها شركات المحمول، أوضح جوتيه أن العائد على استثمارات الشركة ليس بكبير بسبب حروب الأسعار داخل السوق، لافتا إلى أن سعر دقيقة المحمول بمصر هي الأرخص على مستوى العالم.
وأشار المهندس محمد النواوي، العضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، إلى أن تأخير إصدار التراخيص حتى الآن لا يصب في مصلحة الشركة المصرية للاتصالات التي تتطلع للحصول على رخصة المحمول، حتى تنافس داخل سوق يربح 32 مليار جنيه سنويا، في حين تتنافس المصرية للاتصالات داخل جزء من السوق لا يزيد عن 3 مليارات جنيه.
وأضاف أن الشركة ليس لديها أي اعتراض على المميزات التي سيمنحها الترخيص الموحد لكافة مشغلي المحمول الثلاثة، مشيرا إلى أن الشركة لم تحصل على أي أرباح من وراء حصتها داخل فودافون مصر، والتي تقدر بـ45%.
وأكد النواوي على أن الشركة تراهن على خدمات إنترنت المحمول، لافتا إلى أن الشركة لديها العديد من الخدمات التي سيتم تقديمها بمجرد الحصول على خدمات المحمول.
ومن جانبه، قال خالد حجازي، رئيس قطاع العلاقات الحكومية بفودافون، أن الشركة منذ سحب كراسة تفاصيل الرخصة الموحدة، وهي في اجتماعات دائمة للوصول إلى أفضل صيغة ممكنة تتوافق عليها الشركات دون تمييز شركة عن أخرى.
ولفت إلى أن الشركة تعيد استثمار أرباحها في تحسين شبكاتها بما يواكب تطلعات عملائها، وصرح بأن مجلس الإدارة اتخذ قرارا باستثمار 9.5 مليار جنيه لتحسين وتطوير الشبكات خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

اقرأ المزيد