الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمواقع التجارة الإلكترونية فى مصر تستحوذ على 35% من التسوق عبر الإنترنت

مواقع التجارة الإلكترونية فى مصر تستحوذ على 35% من التسوق عبر الإنترنت

كشفت مسئولة الأبحاث بوزارة الاتصالات، نجوي الشناوي، عن تقرير قريب من المقرر أن تصدره الحكومة المصرية، حول جدوى تعميم تحويل الأموال من الخارج، بالتعاون مع شركات المحمول العاملة في السوق وعدة بنوك حكومية، جاء ذلك خلال جلسة “الدفع الإلكتروني” في فاعليات ثاني أيام معرض ومؤتمر Cairo ICT 2014.
وأضافت أن البنية التحتية والتوعية، يعتبران عاملان أساسيان في أول الطريق للمدينة الذكية، لافتا إلى أن التجارة الإلكترونية في مصر تمثل تقريبا نحو 3% من حجم التجارة، ومنوهة إلى أن الحكومة تستهدف زيادتها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.
وقالت ميناس إبراهيم، مسئولة بالصندوق الاجتماعي للتنمية، إن الصندوق يهتم بدعم المشاريع، التي تدعم مجال التجارة الإلكترونية في مصر، خاصة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، حيث يعمل الصندوق على تنمية تلك المشروعات للدخول في إطار التجارة الإلكترونية.
وأشارت إلى أن الصندوق طرح مبادرة مؤخرًا لتعريف المواطنين بأهمية التسويق الإلكتروني، نظرًا للأهمية الكبيرة، التي يمثلها هذا التوجّه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وشددت على أن ضرورة تعدد أنظمة الدفع الإلكتروني ستعمل على تشجيع التجارة الإلكترونية بشكل كبير.
وقال محمد عكاشة، مدير المنتجات بشركة فوري، إن جميع الشركات، التي تقوم بخدمات الدفع الإلكتروني، لديها مشاكل فيما يتعلق بالمخالفات في توصيلها وغيره، منوها إلى أن شركة فوري تحاول اتخاذ إجراءات جديدة لإيجاد طرق بديلة للدفع الإلكتروني.
وأوضح أن المشكلة الرئيسية للدفع الإلكتروني في مصر تتمثل في قلة عدد المتعاملين مع البنوك، وهو ما يجعل الدفع عبر الحسابات البنكية لتشجيع التجارة الإلكترونية أمر مستحيل، مشيرا إلى أن أحد البدائل الأخرى تتمثل في إمكانية شراء كروت محدودة القيمة ومحدودة الوقت يمكن استخدامها لمرة واحدة فقط، وهو ما يواجه مشكلة عدم تعامل المصريين مع البنوك بشكل كبير.
وكشف عن بعض القيود، التي تضعها الحكومة المصرية على عمليات نقل الأموال، الأمر الذي يعرقل من عمليات التجارة الإلكترونية وتشجيعها داخل السوق المصرية.
فيما قال محمد أبو خضرة، الرئيس التنفيذي لشركة بي للمدفوعات الإلكترونية، إن أسواق الشركة في مصر في مجال التجارة الإلكترونية تنمو بشكل كبير جداً، منوها إلى أن العملاء، الذي نتعامل معهم الشركة تشهد معدلات نمو كبيرة جداً.
وأضاف أن هناك حوالي 9% من المستخدمين المصريين بدأوا يتجهوا إلى التجارة الإلكترونية، مشيرًا إلى أنه يصل إلى نحو 9 ملايين مستخدم الأمر، الذي يتعدى عدد سكان بعض الدول العربية.
وأوضح أن الشركة تقوم بتقديم العديد من أشكال الدفع المختلفة، عبر التعاون مع شركة فوري لتوفير طرق مختلفة للدفع الإلكتروني، الأمر الذي يرفع من إمكانيات التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أن العديد من التقارير أكدت أن مواقع التجارة الإلكترونية في مصر بدأت تستحوذ على نحو 35% من إجمالي التسوق الإلكتروني من المصريين، بعد أن كانت 5% فقط عام 2010.

اقرأ المزيد