الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياإسدال الستار على دورة معرض Cairo ICT 2014 بعد فعالياته المميزة

إسدال الستار على دورة معرض Cairo ICT 2014 بعد فعالياته المميزة

شهده 96 ألف زائر.. 34% زيادة فى عدد المشاركين عن العام الماضى.. 500 شركة عالمية ومحلية شاركت بالمعرض.. المؤتمر شهد 40 جلسة وحلقة نقاشية
أسدل مساء اليوم الجمعة الستار على دورة ناجحة من دورات معرض مصر الوطني Cairo ICT 2014 في دورته الـ18 والتى عقدت في الفترة من 4-7 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشعار “في قلب المستقبل”.
وقال وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي، خلال الجلسة الختامية لفاعليات مؤتمر مصر الوطني: “أشعر بالفخر والسعادة بعرض مشروعات محور قناة السويس، على القطاعات المختلفة وأن يأتي على رأسها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يعكس مدى أهمية القطاع، فيما تعتبر فرصة لكي نلبي حلم القطاع في الريادة لخدمات المعلومات والإنترنت على مستوى العالم”.
وأكد أن القطاع بكل هيئاته يتوجه بالشكر إلى السادة المسئولين والدول المشاركة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، لحضورهم واهتمامهم بـمعرض ومؤتمر مصر الوطني.
وأضاف الوزير أن أحد أهم محاور استراتيجية الوزارة تنمية منطقة قناة السويس وتوفير فرص العمل وأن تكون مصر أكبر منطقة لوجيستية في العالم من خلال هذا المشروع، مؤكداً أن بنية الاتصالات والبنية المعلوماتية هي الداعمة للمنافسة العالمية في هذا المجال.
وأشار إلى أن دورة المعرض القادمة ستعقد في 5 ديسمبر 2015، مشيداً بالوجود المكثف من الأشقاء العرب والأفارقة، بوصفه أكبر تجمع لهم ليس بهدف توقيع البرتوكولات فقط ولكن لتنفيذ خطة عمل وبناء جسور مع تلك الدول وهو ما يحملنا مسؤولية مضاعفة تجاه هذه الدول.
ولفت إلى الوجود المكثف للشركات العالمية والمحلية والرقي في الموضوعات، التي تم مناقشتها، وقال “سيتم ترجمة هذه المناقشات وتنفيذها على أرض الواقع”، مو ضحًا أن أهم أسباب نجاح هذا القطاع هو التكامل بين كافة الجهات المعنية والجهات المستفيدة بجانب منظمات المجتمع المدني والشركات العالمية، مؤكداً أن هذا التكامل يعد مبدأ لدى استراتيجية الوزارة.
وأعلن الوزير عن تعيين المهندس خالد نجم رئيساً لهيئة البريد الذي سيعول عليه مهام كبيرة في مصر خلال المرحلة القادمة في تفعيل خدمات الدفع الإلكتروني، وهو أحد الاتجاهات الحديثة، التي ستركز عليها مصر.
وأضاف أن هناك محاور جديدة لابد من تفعيلها واستخدامها في مجتمعنا وهي رسالتنا للشركات العالمية العاملة بالسوق المصري نطالبهم بأن يطرحوا نماذج الأعمال الخاصة بهم على أرض مصر فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة مثل البيانات العملاقة للاستفادة منها في خدمة مشروعات الدولة الصحية والاجتماعية وغيرها.
وطالب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) بتطبيق الأفكار المحلية، التي طرحت خلال المعرض لدعم المنتج المحلي، مشيرًا إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة والبحث العلمي لدعم الأفكار المطروحة في استراتيجية دعم صناعة الإلكترونيات.
وشدد الوزير على أن الملف الأفريقي على أجندة أولويات الحكومة المصرية، وسيتم عمل لجنة لبحث استكمال سبل التعاون مع الدول الأفريقية بالكامل.
فيما أعرب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن سعادته بدعوة المهندس عاطف حلمي، لحضور فاعليات معرض ومؤتمرCairo ICT متوجهاً بالتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه ووعيه بأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعمه ورعايته للمعرض، مؤكداً أن قناة السويس هي رمز الإرادة المصرية.
وأوضح أن وادي التكنولوجيا سيتم تنفيذه على مساحة 1325 فدان، تم تنفيذ 215 فدان فقط على غرار وادي السيليكون في أمريكا، ومؤخراً تم دعمها من جانب وزير الاتصالات، مشيرًا إلى أن المشروع يجري تنفيذه على 3 مراحل وهي التخطيط والتنفيذ والمتابعة لمشروع وادي التكنولوجيا.
وتابع “أن دار الهندسة فاز بالتقييم الخاص بمشروع وادي التكنولوجيا وتم الموافقة من هيئة الأمن القومي لتنفيذ الوادي من خلال دار الهندسة، مؤكداً أنه تم مناقشة المشروع مع رجال الأعمال والمستثمرين والشباب للتعرف على احتياجاتهم في ضوء تلك المشروعات وبناء على ذلك تم عمل مسودة قانون وعرضها على وزير العدل”.
وأشار إلى أن الموقع الجغرافي المتميز لقناة السويس يساعد في عملية تصدير الصناعات المصرية في منظقة القناة والمتعلقة بصناعات عديدة ينتظر تفعيلها على هامش مشروع قناة السويس مثل صناعة السيارات بأيد عاملة مصرية بالكامل بنسبة 100% وليس مجرد تجميع السيارات بجانب صناعة الإلكترونيات، التي تم التخطيط لها والاتفاق بصددها مع وزير الاتصالات، موضحا أنه من المتوقع أن تسهل قناة السويس الجديدة عملية التصدير بالنسبة لصناعة الإلكترونيات المحلية، وهي كانت أهم التحديات، التي تواجه هذه الصناعة الواعدة.
وأضاف أن كل الحروب، التي خاضتها مصر بدأت من القناة والمعركة القادمة هي معركة التنمية وستبدأ من القناة أيضاً، مؤكداً أن المجتمع المصري قادر على تحقيق “مشروعات الحلم المصري العظيم” على حد وصفه، وأن هذا المشروع منقسم إلى قسمين الأول هو مشروع التنمية والثاني هو مشروع الحفر وهم مشروعين مرتبطين للريادة السيادية والاقتصادية لمصر على مستوى العالم.
وشدد على ضرورة الاعتناء بالشباب داخل قناة السويس وتوفير كافة الخدمات وبالمثل في منطقة سيناء ومدن القناة ومن المخطط توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات القادمة وزيادة مساحة التواجد السكاني في منطقة القناة وسيناء أكثر من التواجد الراهن وهو 6.5% من المساحة الكلية.
وكشف مميش عن أن إيرادات القناة وصلت في 2012 إلى نحو 100 مليار دولار سنويًا، وشهدت زيادة في 2013 حوالي 12.2% وفي 2014 حوالي 14.4%.
ومن جانبه، قال أسامة كمال، رئيس مجلس إدارة شركة تريد فيرز، المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT2014، إن صناعة تكنولوجيا المعلومات هي قلب المشروعات القومية وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة.
وأضاف أن الدورة الحالية شهدت زيادة في عدد المشاركين 34% عن العام الماضي، 25% منها بالمساحة الخاصة بالمستهلكين، مؤكدًا على دور وزارة الاتصالات في دعم للمعرض.
وأوضح أن دعم الرئيس السيسي للمعرض في دورته الثامنة عشرة يؤكد مكانة الصناعة، بالإضافة إلى التمثيل الحكومي خلال العام الجاري، الذي يوحي بمكانة الصناعة في نظر الوزراء المختلفين.
وقد قام بزيارة المعرض 96106 زائر خلال ايام المعرض الاربعة بواقع 24502 في اليوم الاول و28612 في اليوم الثاني و18400 في اليوم الثالث و24592 في اليوم الرابع والاخير من المعرض.
وكان رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب قد قام بافتتاح المعرض بمرافقة عدد من الوزراء في مقدمتهم وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي، ووزر النقل المهندس هاني ضاحي، والطيران المدني الطيار حسام كامل، والتعاون الدولي الدكتورة نجلاء الاهواني، والتضامن الاجتماعي غادة والي، والدولة للإنتاج الحربي المهندس إبراهيم يونس، ونائب عن وزير الدفاع.
وحضر مراسم الافتتاح العديد من وفود الدول العربية والدولية، من بينها وفد دولة الإمارات برئاسة محمد الغانم رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، ووفد لبنان برئاسة وزير الاتصالات بطرس حرب، ووفد اليمن برئاسة أحمد داغر وزير الاتصالات، ووفد قطر برئاسة الدكتورة حصة جبر وزيرة الاتصالات، وبمشاركة وفود جيبوتي وأثيوبيا وبنين.
واقيم معرض هذا العام على مساحة 25000 متر مربع بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات وشاركت فيه اكثر من 500 شركة عالمية ومحلية، علاوة على مشاركة شركات عالمية لاول مرة في المعرض منها مورفو وسافران الفرنسية، وفيزا العالمية، سايبر كوم السويدية، شبكة التليفزيون المدفوع OSN، وتم اختيار دولة الامارات ضيف شرف دورة هذا العام تكريما لموقفها الداعم لمصر بالاضافة لدورها الهام في المنطقة وتقدمها التكنولوجي الملموس.
وتناول المؤتمر المصاحب للمعرض 40 جلسة وحلقة نقاشية تتناول عدد من القضايا الحيوية ابرزها الحوسبة السحابية ، انترنت الاشياء ، مستقبل الاتصالات الموحدة في مصر، رخص الاقمار الصناعية.
كما أستضاف المعرض ولاول مرة منتدى الدفع الالكتروني والتضمين المالي PAFIX تحت رعاية هشام رامز محافظ البنك المركزي. بمشاركة عدد كبير من البنوك المحلية والعالمية والشركات العالمية والمحلية التى تعمل في هذا المجال.

اقرأ المزيد