الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياSAP: نمو السوق العالمية 5 أضعاف لغاية 2020 يعزّز أداء الشركات المصرية

SAP: نمو السوق العالمية 5 أضعاف لغاية 2020 يعزّز أداء الشركات المصرية

قالت اليوم شركة SAP، عملاقة برمجيات الأعمال العالمية، إن أمام الاقتصاد المصري المترابط الأطراف، آفاق واسعة نحو تحقيق العائد المنشود على الاستثمار.
وتقول وزارة الاتصالات المصرية إن قطاع تكنولوجيا المعلومات مهيّأ للنمو من 400 مليون دولار في العام 2011 إلى 2.2 مليار دولار في 2020، مدفوعاً بنمو أعداد شركات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 19% سنوياً، والتي وصلت في العام 2012 إلى 5.083 شركة، بحسب الوزارة التي حققت تقدّماً ملموساً في برنامجها للتطوير التكنولوجي، الهادف للوصول إلى 50 شركة، وفقاً لتقرير أعدته كل من SAP وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في دبي.
وقال عمرو غنيم، المدير التنفيذي لشركة SAP شمال إفريقيا والمشرق العربي، إن الشركات المصرية “توسع بُناها التحتية التكنولوجية لدفع عجلة الابتكار في الاقتصاد الوطني مترابط الأطراف الذي بات يشهد تعافياً”، معتبراً أن “البيانات الكبيرة” ستلعب دوراً حيوياً مهماً لدى المؤسسات في توليد أنواع جديدة من العائد على الاستثمار في حقبة إنترنت كل شيء سريعة التطوّر، وإحداث أثر إيجابي واضح على الاقتصاد المصري.
كما أشارت توقعات حديثة لشركة الأبحاث الدولية IDC، أن السوق العالمية للبيانات الكبيرة مهيّأة لتحقيق نمو هائل قدره خمسة أضعاف؛ من 3.2 مليار دولار في العام 2013 إلى 15.1 مليار دولار في 2020. وكانت سوق برمجيات ذكاء الأعمال وتحليلاتها في الشرق الأوسط وإفريقيا، قد ارتفعت من 196 مليون دولار في العام 2012 إلى 217 مليون دولار في 2013، وفقاً لشركة “جارتنر”.
وأضاف غنيم “يمكن لقطاعات اقتصادية واسعة في مصر اللجوء إلى البيانات الكبيرة لتحسين الفرص التجارية وإثراء تجربة العملاء، في ضوء ما يمكن أن تتيحه من إمكانية توقع الأحداث القادمة وتحسين الإجراءات ومساعدة المستخدمين على تحقيق دخول أفضل إلى أي منصة تكنولوجية، ما من شأنه إضفاء قيمة استثنائية على الأعمال”.
وتعتبر SAP أبرز الشركات المقدمة للحلول في سوق برمجيات ذكاء الأعمال وتحليلاتها في الشرق الأوسط وإفريقيا، بمبيعات تبلغ 59 مليون دولار وتعادل 27.2% من حجم السوق، بحسب “جارتنر”. وتُعدّ منصة “هانا” المنتج المبتكر من SAP لهذه السوق، وهي منصة تعمل داخل الذاكرة لإدارة البيانات وإجراء التحليلات الفورية لها.
وقد عمل كلّ من الاتحاد الألماني لكرة القدم وشركة SAP على إطلاق حل برمجي كروي هو “ماتش إنسايتس”، يعمل على إجراء تحليلات فورية معقدة لتدريبات كرة القدم. وكان لهذا الحلّ إسهام في فوز المنتخب الألماني ببطولة كأس العالم الأخيرة في البرازيل.
وأبرمت حديثاً SAP شراكة مع فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، من أجل توسعة حضور الفريق في الملعب وتعظيم أدائه وتحسين مستوى استمتاع جماهير المشجعين باللعب، كما اختار نادي “دوك أثلتيكس” منصة “هانا” من SAP لتقديم الأدوات القوية اللازمة للمحاكاة الافتراضية للبيانات، والتي يمكنها تحسين مستويات التدريب والأداء.
أما الفارسة الألمانية إنغريد كليمكه فأبرمت مع SAP علاقة للابتكار المشترك تصبح بموجبها مستشارة تقنية لشئون رياضات الفروسية. وترمي هذه الشراكة إلى تحسين أداء الفرسان واستمتاع المشجعين.
وتجمع حلول SAP الخاصة بقطاع التجزئة بين تقنيات الحوسبة السحابية والقدرات التنقلية والبيانات الكبيرة والتقنيات التحليلية المتقدمة، من أجل مساعدة شركات التجزئة على تحديد الفرص وتطوير عمليات قنوات التوريد وتحسين هامش الأرباح، علاوة على تقديم تجربة تسوق تتسم بالتجانس والطابع الشخصي للزبائن.
وكشفت شركة التحليلات “أوڤم” عن طلب متنامٍ على حلول البرمجيات كخدمة، المستندة على السحابة، في وقت تتزايد استفادة البنوك من التطبيقات البرمجية المتخصصة بمعالجة البيانات الكبيرة في السحابة، وتقول الشركة إن 49% من صانعي القرار في القطاع المصرفي يتوقعون زيادة استثماراتهم في حلول البرمجيات المقدمة كخدمة، خلال الأشهر الـ18المقبلة.
وكانت شركة “فوريستر” قد سمّت حلول SAP الخاصة بقطاع المصارف “رائدة السوق المصرفية”، لقاء ما تقدّمه من وظائف شاملة وقدرات تتمحور حول العميل ومرونة في أداء الأعمال ودعم لعمليات المحاسبة والتحليلات. ومن أشهر هذه التطبيقات منصة “هانا” السحابية للمؤسسات، وشبكة الخدمات المالية، وتطبيق SAP للعمليات المصرفية.
ويمكن تصميم “محفظة الأمن التنقلي” من SAP، التي أسمتها شركة “أوڤم” “رائدة السوق”، لتتناسب مع الشركات من جميع الأحجام، بما يشمل نشر ما يصل إلى 100 ألف جهاز، وذلك كي تتمكن الشركات من إدارة الأعداد المتزايدة من التطبيقات والأجهزة المتنقلة والكميات المتزايدة من المحتوى. أما محفظة تطبيقات “إدارة القدرات التنقلية للمؤسسات”، المتكاملة والمستندة على السحابة، فتقدّم تجربة مستخدم ممتازة تشتمل على تطوير التطبيقات، وأمن الأجهزة والبيانات والمحتوى والتطبيقات.

اقرأ المزيد