الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

عرب وعالمالاجتماع الأول لكبار مسئولى منتدى التعاون الهندى-العربى يبحث مواجهة التحديات المشتركة

الاجتماع الأول لكبار مسئولى منتدى التعاون الهندى-العربى يبحث مواجهة التحديات المشتركة

إستضافت دلهي الاجتماع الأول لكبار المسئولين لمنتدى التعاون الهندي-العربي، حيث التقى خلاله كبار المسئولين من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية مع نظرائهم من وزارة الشئون الخارجية الهندية وممثلين عن وزارات أخرى من الحكومة الهندية لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وأصدر الاجتماع، الذي بدأ الجمعة، بيان مشترك، تم فيه التأكيد على “الروابط التاريخية والحضارية بين الهند و العام العربي”، وأعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل سويا للتعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية المشتركة.
وبالإضافة إلى مراجعة الاستعدادات للفاعليات الكبرى التى يجرى الإعداد لها على الصعيد الثنائي، طالب البيان بتعاون أكبر بين الجانبين فى مجالات الطاقة وحماية البيئة والتجارة والاستثمار وأمن الغذاء والعلوم والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.
وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، طالب المجتمعون بالتوصل إلى “تسوية شاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية”، وتطرق البيان كذلك لبعض القضايا الأخرى ذات الاهتمام على المستوى الإقليمي، كما أدان “الإرهاب بكافة صوره وأشكاله”، وطالب بعقد مباحثات من أجل الانتهاء فى وقت مبكر من الاتفاقية الشاملة حول الإرهاب الدولي.
وقد رأس الجانب الهندي خلال الاجتماع أنيل وادهو مساعد وزير الشئون الخارجية لشئون الشرق بوزارة الشئون الخارجية الهندية، بينما رأس الجانب العربي السفير ودادي ولد سيدي هيبه المندوب الدائم لموريتانيا لدى جامعة الدول العربية. ورأس وفد الأمانة العامة للجامعة العربية الأمين العام المساعد للشئون السياسية السفير فاضل محمد جواد.
ويعد اجتماع كبار المسئولين خطوة هامة على صعيد تنفيذ مذكرة التعاون والبرنامج التنفيذي الذي تم توقيعه بين الجانبين فى ديسمبر 2013.
والجدير بالذكر أنه قد تم عقد أول ندوة للإعلام العربي-الهندي فى أغسطس الماضي بدلهي شارك فيها كبار الصحفيين من العالم العربي وتخللها مناقشات مع نظرائهم فى الهند.
وسوف يعقب اجتماع كبار المسئولين إقامة مؤتمر الشراكة العربي-الهندي الرابع خلال الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر الجاري فى دلهي، و كذلك إقامة المهرجان الهندي-العربي الثقافي الثاني فى الجزائر خلال الفترة من 20 إلى 27 نوفمبر. و من الفاعليات الأخرى التى يُجرى الإعداد لها خلال الفترة القادمة مؤتمر لرؤساء الجامعات بالإضافة إلى ندوة عن الطاقة.
و يعتبر لقاء كبار المسئولين بمثابة دفعة قوية على صعيد الشراكة المتنامية بين الهند والدول العربية.. ومتابعة لما تم التوصل إليه بين الجانبين، فقد تم الاتفاق على عقد جلسة وزارية بين الهند و جامعة الدول العربية فى إحدى الدول العربية خلال 2015.

اقرأ المزيد