الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

تقاريرمؤشر «فاو» لأسعار الغذاء يتراجع إلى أدنى قيمة له منذ سبتمبر 2009

مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء يتراجع إلى أدنى قيمة له منذ سبتمبر 2009

تراجعت أسعار السلع الغذائية الرئيسية مجدداً في مايو، لتصل إلى ما يقارب أدنى مستوياتها خلال 6 سنوات، مع الانخفاض الكبير في أسعار الحبوب ووسط توقعات مواتية للإنتاج المحصولي هذا العام.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لأسعار الغذاء 166.8 نقطة في مايو، بانخفاض مقداره 1.4% عن مستواه في إبريل|نيسان وما يقدّر بنحو 20.7% قياساً على العام السابق.
وحدّثت “فاو” أيضاً تنبؤتها لشهر مايو|أيار 2015، حول الإنتاج العالمي من القمح والحبوب الخشنة والأرز، بتوقعات لإنتاج أكبر في الصين والمكسيك من الذرة وكذلك لمحصول قمح أعلى وفرة في إفريقيا وأمريكا الشمالية.
وتنبأ أحدث إصدار من موجز “فاو” فيما يخص إمدادات الحبوب والطلب عليها بأن إنتاج الأرز العالمي سينمو بنسبة 1.3% عن العام الماضي، على الأكثر بفضل زيادات الإنتاج في جميع أنحاء آسيا. لكن هذه التوقعات لا تزال عُرضة لعدم اليقين، إذ يتوقف الموسم إلى حد بعيد على تطورات الأشهر القليلة المقبلة.
ويمثل مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء دليلاً يستند إلى حركة التعاملات التجارية، لقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، شاملاً مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.
ويُعزى التراجع في مايو|أيار إلى انخفاض شهري بنسبة 3.8% في المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب، وانخفاض مقداره 2.9% في مؤشر أسعار الألبان، وانخفاض يبلغ واحد% في مؤشر أسعار اللحوم.
من جانب ثان، ارتفع المؤشر الفرعي لأسعار السكر بمقدار 2.0%، نظراً إلى التأخير المؤقت في موسم السحق البرازيلي وبالرغم من الإمدادات الوفيرة للمحصول.
هذا، وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.6%، مدفوعاً جزئياً بمخاوف من أن اشتداد ظاهرة “النينيو” البحرية قد تؤثر على الإنتاج في جنوب شرق آسيا.
وبالنسبة لآخر التوقعات المحدثة، سيبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب عام 2015 ما مقداره 2.524 مليار طن، أي دون الناتج القياسي في العام الماضي بنسبة 1% فحسب. وفي حين ستسجل بعض المخزونات انخفاضاً، فمن المتوقع أن نسبة الأرصدة إلى الاستخدام العالمي من الحبوب ستتجه إلى التراجع الطفيف، فيما “يعزز وجهة النظر السائدة بالنسبة لاستقرار أسواق الحبوب عموماً”، وفقاً لمنظمة “الفاو”.

اقرأ المزيد