الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةأدوية بناء العضلات تؤثر على هرمون الذكورة وتؤدى لتوقف انتاج الحيوانات المنوية

أدوية بناء العضلات تؤثر على هرمون الذكورة وتؤدى لتوقف انتاج الحيوانات المنوية

قال الدكتور أيمن راشد، أستاذ واستشاري أمراض الذكورة والخصوبة، إن تعريف العقم هو عدم القدره على الإنجاب بداية 6 شهور وحتى سنة من الاستمرار فى الحياه الطبيعه بين الزوجين بدون انقطاع.
وأكد د. راشد على ضرورة اكتشاف مسببات العقم قبل الزواج من عن طريق التحاليل التى يمكن من خلالها التوضيح المبدئى، لافتا إلى أنه ليست بالضرورة أن تكون نتائج التحاليل هى المتحكمة فى النتيجة النهائية، فمن الممكن أن تكون النتائج جيدة ولكنها لم توضح مشكلة معينة ستؤثر فيما بعد.
وخلال لقائه على قناه “نايل لايف”، أضاف راشد “كما أنه أيضا من الممكن ان تكون ضعيفة ولكن يحدث انجاب، واحيانا اخرى تكون المشكلة واضحة كقلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها مما يؤدى إلى حدوث مشاكل بعد الزوج فى الانجاب، ولذلك من الافضل التوجه للطبيب لحل المشكلة قبل الزواج فكلما اكتشفت المشكلة مبكرا كان أفضل”.
وقال إنه إذا ما تبين عن طريق التحاليل حدوث خلل ما توجد عدة نصائح منها: عمل تحليل للسائل المنوى لاكشاف عدد الحيوانات المنوية وحركتها إن كانت طبيعية أم لا واحتمالية وجود اشكال مشوهة فيها، لتحديد نوعية المشكلة الموجودة.
ولنفترض ان نتيجه التحاليل أظهرت الأسوأ وهو عدم وجود حيوانات منوية على الإطلاق؛ فلابد من استكشاف أين توجد المشكلة، فهل هناك انسداد فى القنوات ام الخصية هى التى ليست لديها القدرة على الانتاج، موضحا أن هناك فرقاً اذا كانت الخصية تنجب فعلا حيوانات منويه ولكن هناك انسداد فى القنوات فذلك سبب عدم توصيل الحيوانات بشكل صحيح، أم أن الخصية لا تنتج حيوانات بكميه كافية، فإذا كانت أقل من مليون ننصح المريض بتجميد وحفظ بعضها، وذلك تحسبا لعدم الاستجابة للعلاج للاستفادة منها فيما بعد أو القيام بحقن مجهري.
وأوضح أن للعقم شكلين.. الأول عدم يحدث حمل أو انجاب، والثانى حدوث الإنجاب من قبل ولكنهما لا يستطيعان الإنجاب مرة أخرى.
كلا النوعين قد يكون بسبب مشكلة في هرمونات الرجل، انسداد في القنوات أو وجود دوالي في الخضيتين، وبالتالي توجد طريقة علاج مختلفة لكل حالة.. ومن المفترض أيضا ان تقوم الزوجة باجراء الكشف المناسب للتاكد من عدم وجود اي موانع لديها، ويجب أخذ الطبيب للتاريخ المرضي الكامل للمريض وزوجته، واجراء تحاليل هرمونات للتاكد من طرق العلاج المناسبة.
وهناك حالات تستمر فى العلاج لفترات طويله مثل عدم وجود حيوانات منوية أو وجود مشاكل فى الجينات.. وتتضح من خلال طريقة تشخيصية بأخذ عينة من الخصية، أو طريقة علاجية عبر تجميد حيوانات منوية.. أما دوالى الخصيتين فتتطلب عملية جراحية ولكنها لاتصلح لجميع الحالات، بالإضافة لوجود الخصية المعلقة، ولذلك ينصح بالكشف المبكر للأطفال عند الولادة لتجنب هذه المشكلة.
أما فى حالة عدم وجود الحيوانات المنوية، فيتم تكبير انسجة الخصية جراحيا مما يساعد الطبيب على اختيار الأنسجة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية.
كما حذر د. راشد من العوامل البيئية كالمبيدات والحرارة والوقوف لفترات طويلة، لانها تؤثر سلبا على عملية الإنجاب، وهذا يؤثر بالسلب على الرجال فى سن صغيرة ما، محذرا من بعض السلوكيات والعادات الخاطئه التى من شأنها التأثير على الإنجاب عند الرجال على فترات بعيدة، كالتدخين بجميع أنواعه حيث يضر بالحيوانات المنوية وحركاتها والعمل فى الاماكن الحارة كالأفران والتعرض للشمس، وايضا الساونا وحمامات البخار لها أثار جانبية.
كما حذر د.أيمن راشد من أدوية بناء العضلات، لأنها تعتمد على هرمون الذكورة، وتؤدى لتوقف الخصية عن انتاج الحيوانات المنوية.. ونصح بالاجراءات الوقائية كالكشف على الأعضاء التناسلية يوم الولادة وملاحظة الطفل وقت البلوغ وتجنب السلوكيات التى يمكن ان تؤدى للعقم، لافتا إلى أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر، ومن حالة إلى أخرى، وكذلك العوامل المحيطة بالمريض.

اقرأ المزيد