الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمعرض جمعية مصنعى مكونات السيارات بالهند ينطلق فى القاهرة بمشاركة 40 شركة

معرض جمعية مصنعى مكونات السيارات بالهند ينطلق فى القاهرة بمشاركة 40 شركة

شهدت القاهرة، اليوم الأحد، افتتاح معرض الجمعية الهندية لمصنعي مكونات السيارات ACMA وهي كبرى الهيئات التي تضم الشركات العاملة في هذا المجال بالهند، والذي يعقد على مدى يومين لأول مرة في مصر.
وشهد الافتتاح، إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، سانجاي باتشارايا سفير الهند لدى مصر، بارات بابو القنصل التجاري بالسفارة، إلى جانب فيني ميتا المدير العام لجمعية ACMA وعبد المنعم القاضي نائب رئيس الرابطة المصرية للصناعات المغذية للسيارات (EAFA) وسمير الخناجري عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال (EJB).
والمعرض يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين الشركات الهندية والمصرية في صناعة السيارات بشكل عام الصناعات المغذية بشكل خاص، وفي مقدمتها شركات توزيع مكونات السيارات وقطع الغيار ومراكز صيانة السيارات في مصر وكذلك المستوردين والشركات العاملة في مجال تصنيع مكونات السيارات الأصلية OEM سواء للسيارات والشاحنات والدراجات النارية.
وتشارك في المعرض 40 شركة، من كبريات شركات تصنيع مكونات السيارات في الهند، حيث تقدم منتجاتها في مجالات قطع الغيار وصيانة السيارات وأجسام وهياكل المركبات والمحركات ومواسير العادم (الشاكمان) ومكونات جهاز التعليق وصندوق التروس وناقل الحركة وعجلة القيادة والمنتجات الكهربية والإلكترونية والأجزاء والمنتجات المصنوعة من المطاط.
وحسب بيانات المنظمة الدولية لصناعة السيارات (OICA) فقد شهدت مصر زيادة ضخمة في مبيعات سيارات الركوب عام 2014 بلغت نسبتها 24% عن العام السابق. وقد بلغ إجمالي المبيعات مليونين و73 ألف سيارة بالمقارنة مع مليونين و20 ألف سيارة عام 2013. أما بالنسبة للشاحنات والسيارات التجارية فقد سجلت زيادة نسبتها 20% حيث ارتفعت إلى 75 ألف و600 سيارة مقابل 63 ألفا في 2013. كل تلك الأرقام تشير إلى أن السوق المصري يعد سوقا قويا لقطع الغيار والصيانة وخدمات ما بعد البيع.
فيني ميتا، قال “إن مصر تأتي كأكبر منتج للسيارات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أنها تعد مركزا لتصدير مكونات وقطع غيار السيارات بصفة خاصة للدول الأفريقية ودول شرق البحر المتوسط وشرق أوروبا. وفي ضوء النمو الذي تشهده صناعة السيارات ومكوناتها في مصر والهند فنحن نتطلع إلى فرص للشراكة بما يحقق المصالح المشتركة بين الجانبين”.
ومن جانبه، قال بارات بابو، إن “ملتقى البائعين والمشترين” الذي تشهده القاهرة يعد مبادرة فريدة تجمع بين مستوردي قطع الغيار ومكونات السيارات في مصر مع الشركات الهندية التي تقدم منتجات وفق أعلى معايير الجودة في هذا المجال. إن إقامة هذا الملتقى في مصر من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة على المدى الطويل، فضلا عن أنه يقدم الفرصة للشركات الهندية لاستعراض ما بلغته تلك الصناعة من جودة وتقدم في الهند”.
وتضم قائمة الشركات الأعضاء في ACMA نحو 700 شركة،وحصلت 576 من بينهم على شهادة الأيزو 9001، فيما حصلت 467 شركة على شهادة الأيزو رقم 16849TS في جودة المواصفات الفنية للسيارات، بينما تتمتع 208 شركات بشهادة الأيزو رقم 14001، و105 شركات بشهادة السلامة والصحة المهنية OHSAS رقم 18001. ومما يشير بجدارة مصنعي مكونات السيارات في الهند، حصدهم لثاني أكبر عدد من جوائز ديمنج للتميز في الجودة بعد مصنعي مكونات السيارات في اليابان.
ويقام المعرض بالقاهرة لأول مرة في مصر، وهو يحظى برعاية وزارة التجارة والصناعة بالهند، وكذلك السفارة الهندية بالقاهرة وأيضا رابطة (EAFA) وجمعية (EJB). ويهدف المعرض إلى استكشاف فرص الاستثمار وتعزيز الروابط التجارية بين الشركات المصرية والهندية في مجال الصناعات المغذية لصناعة السيارات وقطع الغيار ومراكز الصيانة.
وتجدر الإشارة إلى أن ACMA قد سبق لها القيام بمبادرات ومعارض مثيلة في مختلف أنحاء العالم، كان لها أكبر الأثر في تطوير الروابط التجارية بين مصنعي مكونات السيارات في الهند ونظرائهم في الدول الأخرى.

اقرأ المزيد