الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياتقرير إريكسون: إشتراكات الإتصالات المحمولة بالمنطقة ستتجاوز 970 مليون بحلول 2020

تقرير إريكسون: إشتراكات الإتصالات المحمولة بالمنطقة ستتجاوز 970 مليون بحلول 2020

كشف ملحق تقرير إريكسون للاتصالات المحمولة الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، أنه على الرغم من التباين العالي في مستويات انتشار حلول وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق، إلا أن معدلات انتشار الهاتف تتواصل بوتيرة سريعة.
وقالت شركة اريكسون، فى بيان لها اليوم، إنه من المتوقع أن تشهد المنطقة ارتفاعا فى حركة البيانات المحمولة بمعدل 14 ضعفاً خلال الفترة 2014 –2020 ،في حين سيبلغ معدل النمو العالمي 9 أضعاف فقط.
وأكدت رافية إبراهيم، رئيسة شركة إريكسون في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، أن جميع أنحاء المنطقة تشهد تطورات مضطردة وكبيرة على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرة إلى أنه يتخطى هذا التطور حدود الابتكار التقني البسيط، الأمر الذي يدعو لإعادة صياغة نماذج العمل الحالية وهيكليات البنى التحتية، حيث من المطلوب أن تلبي هذه النماذج مستقبلاً احتياجات جديدة بالكامل ناجمة عن التغيرات التكنولوجية والسلوكية المستقبلية على صعيد المستهلك، ما سيفتح آفاق التطور واسعة.
وأضافت “أن تقرير إريكسون للاتصالات المحمولة يقدم لمحة عن مستقبل هذا القطاع، مما يسمح باستغلال الفرص التي سيوفرها المجتمع الشبكي، حيث سيتصل بالشبكة أي شيء يمكن أن يستفيد من حلول الاتصال”.
وضمت المنطقة نحو 680 مليون مشترك اتصال محمول في المجمل بنهاية العام 2014، ومن المتوقع أن تنمو اشتراكات الهاتف النقال بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6% ما بين العامين 2014 و2020 لتصل إلى أكثر من 970 مليون دولار.
وبحسب تقرير إريكسون للاتصالات المحمولة، ففي العام 2020 ستوفر معدلات نمو التقنيات واشتراكات الهاتف النقال مستويات غير مسبوقة من الربط على مستوى المنطقة.
وعن اشتراكات الجيل الرابع ترتفع بمعدل ثلاثة أضعاف في العام 2015، أكد التقرير انه تواصل اشتراكات الجيل الرابع ارتفاعها، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل ثلاثة أضعاف خلال العام الجاري وحده، لتتجاوز 210 ملايين بحلول العام 2020، أي ما يعادل نحو 20% من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول.
وافاد التقرير ان الهواتف الذكية سوف تستأثر بنسبة 17% (125 مليون) من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول في نهاية العام 2014، وفي ضوء انخفاض تكلفة الهواتف الذكية وتوافرها على نطاق واسع وتنامي توفر شبكات الإنترنت النقال عريض النطاق، سترتفع اشتراكات الهواتف الذكية في جميع الأسواق.. فيما يتوقع أن تبلغ الهواتف الذكية نحو 40% من إجمالي اشتراكات الهواتف النقالة المتوقع وصولها إلى 970 مليون بنهاية العام 2020.
وعن حركة البيانات النقالة تنمو بمعدل 14 ضعفاً بحلول العام 2020. .يتوقع ان تشهد كمية البيانات المستهلكة شهرياً لكل هاتف ذكي نشط زيادة كبيرة بحلول العام 2020 لتصل إلى نحو 5 جيجابايت وسطياً، وذلك مقارنة مع 0.8 جيجابايت وسطياً في العام 2014.
وعادة ما يجري استخدام التطبيقات والخدمات التي تتطلب بيانات عالية في مجال الاتصال والترفيه من قبل أصحاب الهواتف الذكية. وفي هذا الإطار، ستواصل حركة بيانات الفيديو النقالة نموها مدفوعة بتطبيقات مشاهدة الفيديو وتنامي انتشار الفيديو على مواقع الإعلام الاجتماعي.
ولفت التقرير إلى أنه يمر نحو 40% من حركة بيانات الاتصالات المحمولة العالمية في يومنا هذا عبر شبكات إريكسون، حيث تساهم في تطوير أعمال شركات خدمات الاتصالات وغيرها من القطاعات. وضمن هذا الإطار، تساهم اشتراكات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة في فتح الآفاق واسعة أمام التطور.

اقرأ المزيد