الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصاداتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات أفريقية ستدخل حيز التنفيذ خلال عامين

اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات أفريقية ستدخل حيز التنفيذ خلال عامين

أكد وزير الصناعة والتجارة المصري، منير فخرى عبدالنور، أن الدول المشاركة في اجتماعات المجلس الوزاري للتكتلات الأفريقية، “الكوميسا وجماعة شرق أفريقيا والسادك”، تستهدف استكمال ما تم البدء به في كمبالا عام 2008، وما تلاها من اجتماعات للوزارات للوصول إلى إنشاء منطقة تجارة حرة تربط بين الدول الأفريقية من البحر المتوسط شمالًا إلى رأس الرجاء الصالح جنوبًا.
وقال عبد النور، إن دخول هذه الاتفاقية حيز النفاذ يتطلب العمل على الانتهاء من التفاوض حول قواعد المنشأ وجداول تخفيض التعريفة الجمركية، ثم التصديق عليها من برلمانات الدول الأعضاء وهو ما يتطلب الإسراع في اتخاذ كل الإجراءات لتطبيق وتنفيذ تلك الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ في عامين.
وأشار إلى أن إنشاء منطقة التجارة الحرة خطوة كبيرة نحو تحقيق تكامل اقتصادى وتجارى يجمع بين أكبر ثلاث تكتلات وهو الهدف الذي تسعى اليه العديد من الدول الأفريقية للاستفادة من الثروات والامكانات المتاحة داخل القارة ليكون حجر الأساس لتحقيق وانشاء تجمع اقتصادى افريقي موحد.
هذا، وأكد البيان الختامي لإعلان شرم الشيخ، بشأن إطلاق اتفاقية التجارة على أن عملية التكامل بين التكتلات الإفريقية تقوم على منهجية تنموية تستند على 3 مرتكزات هي السوق، والذي يتجسد في منطقة التجارة الحرة الثلاثية، وتطوير البنيات التحتية لتسهيل وتعزيز الارتباط والتواصل، وحركة السلع والأشخاص، إلى جانب خفض نفقات العمل التجارى، بالإضافة إلى التنمية الصناعية، والتى تساهم فى تعزيز التنافسية ومعالجة قيود كفاءة العرض والإنتاجية.
وأوضح أن منطقة التجارة الحرة تشكل سوقا متكاملة تضم 26 دولة يبلغ عدد سكانها 625 مليون نسمة، أى ما يعادل 57% من سكان إفريقيا، وستسهم بما يعادل 58% من الناتج المحلى الإجمالي.
وأضاف البيان أن تلك المنطقة ستعزز التجارة البينية الإقليمية من خلال سوق أوسع نطاقا وزيادة تدفقات الاستثمار وتعزيز التنافسية، إلى جانب تحقيق التكامل فى القارة السمراء.
ولفت إلى أن المبادرة الثلاثية تمثل خطوة حاسمة فى اتجاه تحقيق الرؤية الإفريقية لإنشاء المجموعة الاقتصادية الموحدة، كما جاء فى البيان إنه تم اعتماد خطة ما بعد التنفيذ ونصت على عدة نقاط أهمها إخطار منظمة التجارة العالمية على ماتم الاتفاق عليه، وسرعة الانتهاء من المفاوضات بشأن الجوانب العالقة فى اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية، وهى تبادل عروض التعريفة الجمركية وقواعد المنشأ والمعالجة التجارية، وهى الخطوة التى تدخل حيز التنفيذ بدءا من أغسطس 2015.
و نصت خارطة التنفيذ على إنشاء وتعيين نقاط اتصال الأعضاء وإخطارهم بذلك فى غضون يوليو المقبل، إضافة إلى المصادقة على الاتفاقية وإيداع وثائق التصديق عليها وسرعة العمل على بناء القدرات البشرية بمجرد إطلاق الاتفاقية، وإعداد إستراتيجية متكاملة لتعبئة الموارد.
وطالب وزراء تجارة الدول الأعضاء بضرورة إنهاء القضايا العالقة من المرحلة الأولى على وجه السرعة، والدخول فى مفاوضات المرحلة الثانية والتى تغطى تجارة الخدمات والتعاون فى مجال التجارة والتنمية وسياسة المنافسة وحقوق الملكية الفكرية، والاستثمار عبر الحدود.

اقرأ المزيد