الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

عاجلمصر تتسلم عرض بناء محطة كهرباء نووية من شركة روسية

مصر تتسلم عرض بناء محطة كهرباء نووية من شركة روسية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، سيرجى كريينكو رئيس مجلس إدارة مجموعة “روزاتوم” الروسية العاملة فى مجال بناء المحطات النووية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وكيريل كوماروف نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، والقائم بأعمال سفارة روسيا بالقاهرة.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن كريينكو نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مشيدًا بالتقدم الذى تحرزه العلاقات المصرية الروسية، ومنوهاً على استعداد بلاده للمساهمة فى تلبية احتياجات مصر من الطاقة، ولاسيما فى المجالات التى تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.
ومن جانبه، نوه الرئيس السيسي إلى العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة التى تجمع بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر تولى اهتماماً كبيراً لتوفير احتياجاتها من الطاقة، سواء كان ذلك على صعيد الاحتياجات المحلية للمواطنين، أو على مستوى الوفاء بمتطلبات الاستثمار والمشروعات الجديدة التى تتم إقامتها فى مصر.
ولفت إلى أن المشروعات المشتركة التى تم تنفيذها بين البلدين كانت دوماً من أبرز الإنجازات التى شهدها التعاون المصرى الروسى على مر التاريخ، كما أنها تمثل رمزاً لاعتزاز الشعب المصرى بالصداقة التي تجمع البلدين.
وقدم رئيس مجلس إدارة مجموعة “روزاتوم” عرضاً مقترحاً لإنشاء محطة طاقة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء وفقاً لأحدث نظم التكنولوجيا العالمية، موضحا أن المحطة ستضم 4 وحدات لإنتاج الطاقة الكهربائية بإتباع أعلى معدلات الأمان النووى.
كما سيساهم المشروع فى توفير 20 ألف فرصة عمل فى مجال البنية التحتية، و6000 فرصة عمل فى مرحلة التشغيل، فضلا عن تقديم منح تدريبية فى المجال النووى لنحو ألف طالب مصرى فى الجامعات الروسية.
وقد تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق على مختلف المستويات خلال المرحلة المقبلة، وفى إطار حرص مصر على اختيار أفضل العروض الدولية المقدمة لها لإنشاء محطة الطاقة النووية بأقل تكلفة ممكنة ووفقاً لأفضل المعايير الدولية المعمول بها، على أن يتم التنفيذ فى أقل فترة زمنية ممكنة.

اقرأ المزيد