الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«محلب» يشهد توقيع اتفاقية قرض لمصر من البنك الدولى بقيمة 500 مليون...

«محلب» يشهد توقيع اتفاقية قرض لمصر من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار

شهد رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، مراسم التوقيع على اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار لبرنامج الإسكان الاجتماعي، وذلك على هامش مشاركته فى القمة الثالثة للتكتلات الأفريقية (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) بمدينة شرم الشيخ.
وقام بالتوقيع على اتفاق القرض، الذى حضره رئيس البنك الدولي الدكتور جيم يونج كيم، وزيرة التعاون الدولى الدكتورة نجلاء الأهوانى، فيما قام وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، بالتوقيع على اتفاق المشروع، بينما قام بالتوقيع على الاتفاقيتين الدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكد وزير الإسكان أن برنامج الإسكان الاجتماعي يهدف إلى بناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل والشباب خلال 5 سنوات، وقال “إن هذا البرنامج يعتمد بشكل كبير على توفير التمويل العقاري المطلوب للتنفيذ، فى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى التى تم إطلاقها مؤخراً”، مضيفا أنه سيتم استخدام مبلغ قرض البنك الدولى بحيث يمكن الوصول بالبرنامج إلى أكبر نطاق ممكن فى فترة قصيرة نسبياً ؛ بما يُسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية.
وأشار إلى أن البرنامج سيعمل على زيادة قدرة أصحاب الدخل المنخفض فى الحصول على مسكن ملائم منخفض التكاليف، بالإضافة إلى بناء قدرات صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي فيما يخص رسم السياسات والبرامج المتعلقة بالإسكان الاجتماعي.
وشدد الوزير على أن الشروط الإقراضية للبنك الدولى تعد من أفضل الشروط الممكن إتاحتها للحكومة المصرية فى الوقت الراهن، حيث تشمل فترة سداد 35 عاماً متضمنة 5 سنوات فترة سماح، ويبلغ معدل “الفائدة الليبور” بالنسبة للدولار الأمريكي كل ستة أشهر بالاضافة إلى هامش متغير، مما يجعله قرضاً ميسراً.

اقرأ المزيد