الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالجامعة العربية توصى بوضع استراتيجية لدعم ليبيا ضد إرهاب داعش

الجامعة العربية توصى بوضع استراتيجية لدعم ليبيا ضد إرهاب داعش

حثت الجامعة العربية اليوم دولها الأعضاء على تقديم الدعم للحكومة الليبية المعترف بها دوليا في “حربها ضد الإرهاب”، وذلك بعد أيام من دعوة الحكومة الدول العربية لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم داعش الإرهابي على خلفية المجازر الأخيرة بمدينة سرت الساحلية.
وفي بيان صدر عقب اجتماع طارئ على مستوى المندوبين لمناقشة الأوضاع في ليبيا، قال مجلس الجامعة إنه قرر “حث الدول العربية مجتمعة أو فرادى بضرورة تقديم الدعم الكامل للحكومة الليبية وتطبيق قرارات مجلس الأمن التي تطلب من الأعضاء في الأمم المتحدة دعم دولة ليبيا في حربها ضد الإرهاب ومساعدتها بالوسائل اللازمة على دعم استتباب الامن”.
واكد المجلس ان الحاجة اصبحت ملحة في هذه الظروف العصيبة الى التعجيل بوضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة ارهاب داعش وتمدده على اراضيها.
وجدد تأكيده على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وصيانة أراضيها والحقاظ على استقلالها السياسي والالتزام بالحوار السياسي الليبي ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية في مدينة الصخيرات تحت رعاية الامين العام للامم المتحدة.
ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة الليبية في مواجهة الانتهاكات والمجازر التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي في حق الابرياء بمدينة سرت الليبية، مطالبا اياه بوضع خطة شاملة تكفل محاربة الإرهاب الأسود دون الاقتصار في ذلك على بلدان أو مناطق أو منظمات بعينها.
وحث لجنة العقوبات الدولية على الاستجابة الفورية والبت في الطلبات التي تقدمت بها الحكومة الليبية كطلبات عاجلة لمواجهة أزمات طارئة.
وأبدي المجلس ارتياحه لمواصلة عقد جولات الحوار الوطني الليبي بمدينة جنيف في إطار مبادرة الأمم المتحدة تحت رعاية مبعوثها إلى ليبيا برناردينيو ليون، وناشد الاطراف الليبية التحلي بالمرونة وإعلاء مصلحة ليبيا وسرعة تشكيل حكومة وفاق وطني.
ومن جانبه، حمل الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي جميع الدول العربية والعالم مسئولية اجتثاث الإرهاب من جذوره، كما أعلن تأييده الكامل لمطالب الحكومة الليبية المؤقتة بمساعدات فورية لمواجهة الإرهاب، وضرورة إنشاء القوة العربية المشتركة لمواجهة تلك التحديات.

اقرأ المزيد