الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةهيفاء أبو غزالة: الجامعة العربية تواصل ترسيخ أسس الشراكة مع مؤسسات المجتمع...

هيفاء أبو غزالة: الجامعة العربية تواصل ترسيخ أسس الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى

أكدت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، الأمانة العامة للجامعة قامت ببناء أول قاعدة معلومات لمنظمات المجتمع المدني في 19 دول لترسيخ أسس الشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني العربية.
جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي بدأ قبل قليل، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بشأن مساهمة منظمات المجتمع المدني في تنفيذ أهداف التنمية لمستدامة، بحضور الدكتور علاء علوان رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة بالقاهرة.
وقالت السفيرة أبو غزالة، إن اهتمام الجامعة العربية بالمجتمع المدني ازداد عبر عدد من المبادرات التي طرحها الأمين العام السابق للجامعة السيد عمرو موسى في عام 2002 من ضمنها استحداث منصب ” مفوض الأمين العام للمجتمع المدني” والذي شغله عدد من أهم الشخصيات العربية.
وأوضحت أن هذا الاهتمام انعكس في تعاقب القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية وما يتزامن معها من منتديات للمجتمع المدني والشباب والقطاع الخاص، والتي أسفرت عن صدور قرارات تدعو جميعها إلى تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية في عملية التنمية المستدامة من أجل إحداث التغير المنشود في مجالات التنمية المجتمعية كالصحة والتعليم والقضاء على الفقر والمشاركة السياسية وغيرها من القضايا والمشاكل التي تواجهها منطقتنا العربية.
وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية تقوم بإعداد مشروع العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2015-2025 بهدف خلق بيئة مناسبة وبناء آلية ناجحة بين منظمات المجتمع المدني العربية والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية لتعزيز وتمكين منظمات المجتمع المدني من القيام بادراهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بجانب الحكومات العربية.
وقالت إنه بموازاة الجهود الدولية الرامية إلى نموذج تنموي يقوم على أساس المقاربة الحقوقية وخطة عمل تقوم على مبدأ الشراكة الدولية، تواكب الجامعة العربية هذا العمل بإطلاق مبادرة عقد عربي لمنظمات المجتمع المدني ويتوقف نجاح الجهود التنموية على الشراكة مع المجتمع المدني وطبيعتها، فالتحديات التنموية في ظل الصعوبات التي تمر بها الدول العربية تتطلب شراكة جميع أطراف المجتمع.
وفي إطار التحضيرات التي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني من خلال منتدى منظمات المجتمع المدني والذي يعقد على هامش القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية والتي سوف تعقد بتونس في يناير القادم، تعقد الجامعة العربية عدة اجتماعات تشاورية مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بالإضافة لمنظمات مجتمع مدني؛ بهدف إشراك جميع الأطراف المعنية في العقد لبلورة إستراتيجية شاملة لمشروع العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني.
وتابعت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة “أن هذا الاجتماع التشاوري يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي حول أهداف التنمية المستدامة وأولويات أجندة الصحة في المنطقة العربية، كما يهدف إلى تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني في أجندة الصحة”.
هذا، بالإضافة إلى وضع آليات للدور المتوقع من هذه منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الثالث المتعلق بالمنظومة الصحية، والمشاركة بفاعليه في تنفيذ هذه الأهداف.

اقرأ المزيد