السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادشركات النفط الإسرائيلية تطالب حكومة تل أبيب بتعويضات بسبب الغاز المصرى

شركات النفط الإسرائيلية تطالب حكومة تل أبيب بتعويضات بسبب الغاز المصرى

كشفت اليوم صحيفة “كالكليست” الاقتصادية العبرية، أن شركة “نوبل إنرجى” الإسرائيلية – الأمريكية، طالبت حكومة تل أبيب بتوفير “شبكة أمان” لها فى حال عدم تمكنها من بيع الغاز المستخرج من حقل “ليفيتان” الإسرائيلى للسوق المصرى.
وأوضحت “كالكليست” أن اكتشاف شركة “إينى” الإيطالية، لحقل الغاز المصرى الجديد، أثار جدلا واسعا حول حقول الغاز الإسرائيلية، مشيرة إلى أن “نوبل إنرجى”، التى تملك الكثير من الأسهم الخاصة بحقلى غاز “تمار” و”ليفيتان”، طالبت تل أبيب بتعويضات فى حال تراجعت مصر عن التزامها بشراء الغاز من “إسرائيل”.
وطالب شركة “نوبل إنرجى” الحكومة أن تضمن لها أنه فى حال لم تقم مصر بشراء الغاز منها، الحصول على تعويض من حكومة الاحتلال، كما تأمل الشركات الإسرائيلية أن تظهر الدراسات المستقبلية أن حقل الغاز المصرى المكتشف أصغر مما كان متوقعًا.
وزعم رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن افتتاح حقل الغاز الإسرائيلى “ليفيثان”، الذى لم يبدأ بعد بإنتاج الغاز هو مصلحة سياسية إسرائيلية.
وقالت الصحيفة العبرية إنه أصبح الآن واضحًا أنه بعد اكتشاف حقل الغاز المصرى، فإن مخطط بيع الغاز من حقل “ليفيتان” للقاهرة لن يتم تطبيقه، مضيفة أنه على ما يبدو فإن مصر ستفتح حقل غاز خاص بها أكبر من حقل “ليفيتان” بكثير، ولن تضطر لشراء الغاز الإسرائيلي.

اقرأ المزيد