الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزراء الاقتصاد والتجارة العرب ينتهون من إعداد الملف الاقتصادي للقمة العربية بالمغرب

وزراء الاقتصاد والتجارة العرب ينتهون من إعداد الملف الاقتصادي للقمة العربية بالمغرب

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الدول العربية إلى استمرار تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.، وذلك خلال أعمال اجتماع الدورة العادية الـ96 للمجلس التابع للجامعة العربية على المستوى الوزاري، والذي ترأسه اليوم وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري.
ودعا المجلس، في ختام اعماله بمقر الامانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، المجالس الوزارية المتخصصة كل في مجال تخصصه إلى زيادة الدعم المقدم لدولة فلسطين وتوجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية من شأنها تخفيف اثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال.. وحث القطاع الخاص العربي نحو توجيه جانب من استثماراته لدولة فلسطين.
واعد المجلس الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها الـ27، المقرر عقدها بالمغرب في مارس المقبل، ويتضمن تقريرا حول العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك بين دورتي المجلس ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة لمجلس الجامعة على مستوى القمة.
ورحب بعقد المنتدى الرابع لرجال الاعمال من الدول العربية وامريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الامريكية الجنوبية في الثالث من نوفمبر المقبل.. وتم الاتفاق على ان يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين هو محور اعمال المنتدى الرابع لرجال الاعمال.
وتابع المجلس تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت 2013 حيث تم تكليف الامانة العامة بالجامعة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومفوضية الاتحاد الافريقي لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والافارقة في كمبالا باوغندا في الفترة من 19 الى 23 اكتوبر المقبل.
وأكد المجلس على أهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والافريقية المزمع عقده العام المقبل، وكذلك اهمية المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي المقرر عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين في غينيا الاستوائية عام 2016.
وتابع المجلس تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات الى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.
كما ناقش المجلس موضوع الاستثمار في الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
واستعرض المجلس تقريرا حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية حيث ناقش الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر رجال الاعمال والمستثمرين العرب في ابو ظبي يومي 16 و 17 نوفمبر المقبل تحت عنوان الاستثمار في الريادة والابتكار.. داعيا الدول العربية للمشاركة الفاعلة في هذا المؤتمر.
كما ناقش المجلس قضايا التعاون العربي مع كل من تركيا والهند حيث اشاد المجلس في مشروع قراره بدولة الكويت لاستضافتها اعمال الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا الذي عقد يومي 19 و20 ابريل الماضي ..و رحب بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربي الصيني في محال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية الى مواصلة التعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ انشطة وبرامج مشتركة في هذا المجال.
واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بانشاء مجلس تدريبي عربي صيني معني باستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية.

اقرأ المزيد