الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةشحنة قمح أمريكية تصل اليمن لدعم برنامج الأغذية العالمى لتوفير المساعدات الضرورية

شحنة قمح أمريكية تصل اليمن لدعم برنامج الأغذية العالمى لتوفير المساعدات الضرورية

وصلت شحنة كبيرة من القمح مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتم تفريغها في ميناء الصليف بشمال غرب اليمن. وتكفي هذه الشحنة لتوفير القمح لأكثر من مليون شخص لمدة شهرين.
وغادرت السفينة “سي أثينا” ميناء الصليف اليوم، وهي أول سفينة تجلب منحة أمريكية من القمح إلى اليمن منذ أن بدأ برنامج الأغذية العالمي عمليته الطارئة في بلاد في أبريل الماضي، وكانت محملة بنحو 35.800 طن متري من القمح الذي يتم طحنه في الميناء اليمني.
وقال مهند هادي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا ووسط آسيا: “جاءت هذه المساهمة في الوقت المناسب تماماً فالبرنامج يعمل عن كثب من أجل توفير الغذاء لمئات الآلاف من الناس الذين كانوا سيعانون الجوع دون تلك المساعدات”.
وأضاف “تتزايد الاحتياجات في اليمن يوماً بعد يوم، وتأتي هذا الشحنة التي قدمتها الولايات المتحدة في وقت يحاول فيه برنامج الأغذية العالمي توسيع نطاق مساعداته لليمنيين الذين يعانون جراء الصراع”.
ووفقاً لتقرير صدر في يونيو عن الأمن الغذائي، يعاني 6.1 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي الشديد، وهذا يعني أن واحداً من كل خمسة أشخاص من سكان البلاد يعانون الجوع وفي حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية الخارجية.
ومنذ بدء القتال في مارس الماضي، تواجه معظم المحافظات اليمنية نقصاً حاداً في دقيق القمح فضلاً عن بعض المواد الغذائية الأساسية الأخرى.
ووفقاً لتقرير أعده البرنامج لرصد السوق، ارتفعت أسعار دقيق القمح إلى ضعف أسعاره قبل الأزمة في بعض أنحاء البلاد، خاصة في الجنوب حيث يشتد الصراع.
ومنذ أبريل وصل برنامج الأغذية العالمي إلى أكثر من 3.8 ملايين شخص تضرروا بسبب الصراع ويعانون انعدام الأمن الغذائي بشدة في 13 محافظة من محافظات اليمن هي أبين، عدن، الضالع، المحويت، عمران، ذمار، حجة، الحديدة، لحج، صنعاء، صعدة، شبوة، وتعز.

اقرأ المزيد