الإثنين, مايو 13, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمراقبون ينتقدون أجواء حملة الانتخابات التركية ويرونها «غير نزيهة»

مراقبون ينتقدون أجواء حملة الانتخابات التركية ويرونها «غير نزيهة»

قال مراقبون دوليون اليوم إن حملة الدعاية للانتخابات البرلمانية في تركيا التي شهدت استعادة حزب “العدالة والتنمية” الحاكم للأغلبية أمس غير نزيهة وشابها الخوف والعنف.
وأظهرت نتائج غير رسمية فوز حزب العدالة والتنمية، الذي أسسه الرئيس رجب طيب اردوغان، بنسبة تقترب من 50% في الانتخابات المبكرة بعد أعمال عنف انتشرت على نطاق واسع خاصة في جنوب شرق البلاد الذي يغلب على سكانه الأكراد وحملة على وسائل الإعلام التي تنتقد الحكومة.
وقال رؤساء البعثة المشتركة لمجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، خلال مؤتمر صحفي، إن العنف كان له أثر كبير، لافتين إلى اعتداءات وممارسة الترهيب ضد أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذي تراجع التأييد له بنسبة 2% مقارنة بانتخابات يونيو الماضي.
وقال اندرياس جروس، وهو برلماني سويسري رفيع، بوفد مجلس أوروبا: “للأسف خلصنا إلى أن هذه الحملة كانت غير نزيهة واتسمت بالكثير من العنف والخوف”، مضيفا “من الضروري أن يعمل الرئيس نحو عملية تشمل الجميع بصورة أكبر.. يجب أن يجمع ثانية ما تفرق في الأشهر الخمسة الأخيرة”.
وأشاد المراقبون بارتفاع نسبة إقبال الناخبين، لكنهم انتقدوا ما وصفوها بالتغطية المنحازة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) وتردي المناخ الذي يمارس فيه الصحفيون عملهم، خاصة في إطار تغطية الانتخابات التي لا ينتظر ظهور نتائجها الرسمية قبل 11 يوما حتى يتاح وقت كاف للنظر في الشكاوى.

اقرأ المزيد