الإثنين, مايو 13, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتملتقى حاشد بالقاهرة فى اليوم العالمى للتصلب المتعدد لدعم المرضى

ملتقى حاشد بالقاهرة فى اليوم العالمى للتصلب المتعدد لدعم المرضى

احتفالا باليوم العالمي لمرضي MS، عقدت الجمعية العصبية والنفسية لجراحة الأعصاب احتفالية بالمشاركة مع جمعية رعاية للتصلب المتعدد بالقاهرة، تضمنت عقد ملتقي حاشد ضم عدد كبير من المرضي وأسرهم.
الدكتور مجدي القاضي رئيس جمعية رعاية للتصلب المتعدد، أكد أن هذا الملتقي سيعقبه ملتقيات أخري لخدمة المرضي وأسرهم من أجل التوصل لحلول لمشاكلهم التي يعانون منها، موضحا أن الاحتفالية تهدف لتوعية المرضى والتواصل المباشر معهم ومعرفة الجديد فى العلاج والتشخيص المبكر لهذا المرض المزمن.
ومن جانبها، لفتت الدكتورة مي شعراوي، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، وأمين صندوق جمعية “رعاية”، إلى أن الجمعية تعمل على 4 مجالات عبر لجان تتولي تقديم العون للمرضي والدعم لأسرهم، مؤكدة أن الانضمام للاتحاد الدولي للتصلب المتعدد، الذي تم مؤخرا، من شأنه الدفع إلي المزيد من التعاون المثمر لتحسين حالة المرضى، حيث يعمل علي عدة محاور أساسية، أبرزها البحث العلمي حول علاج مرضى MS، والمتقدم منه، الذي يؤدي إلى الإعاقة.
فيما أكدت الدكتورة دينا عبد الجواد رئيس وحدة التصلب المتعدد بطب عين شمس، أن هذا المرض يحدث نتيجة الاستعداد الوراثى أو الإصابة بالميكروبات أو التدخين وتناول الطعام غير الصحى والسمنة، وأعراضه تتمثل فى صعوبة الحركة والاتزان وعدم الإحساس بالأطراف ومشاكل بالإبصار وعدم التحكم فى الإخراج، موضحة أن المرض يصيب الشباب من سن 18 إلى 40 عاما.
وبدوره، قال الدكتور مجد زكريا، رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إن مرضى MS يتجاوز عددهم فى مصر 40 ألف شخص، وهو مرض مزمن لا يمكن التنبؤ به، حيث يصيب الجهاز العصبى المركزى الذى يتكون من المخ، والنخاع الشوكي، والعصب البصري، ويتسبب فى تدمير المايلين.
وشدد على إنه رغم عدم وجود علاج شافٍ للمرض حتى الآن، فمن الممكن اتباع بعض الاستراتيجيات الفعالة لمكافحة المرض، ومنع تقدمه، وخفض نوباته وانتكاساته، بالإضافة إلى السيطرة على أعراضه وتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم وحمايتها أيضا.
فيما قال الدكتور حاتم سمير، أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، إن مرض MS يتميز بوجود فترات يتمتع فيها المريض بصحة جيدة وفترات أخرى يشكو فيها من أعراض المرض، كما قد يشكو من مشاكل بالإبصار واضطراب حسي وحركي.
وأشار إلى أن الأطباء يعتمدون في التشخيص عادة على شكوى المريض ونتائج الفحص السريري ونتائج الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي.. وقد يشمل علاج التصلب العصبي المتعدد على أدوية للتخفيف من الأعراض الحادة للمرض أو أدوية للحد من تطوره.
وقالت الدكتورة نادية حافظ الأخصائية في الطب النفسي وعضو جمعية MS، إنه اصبح يوجد الآن الكثير من المصريين الذين سقطوا ضحايا لهذا المرض الذي يصيب صاحبه بشلل في بعض الأطراف وعدم القدرة على تحريكها.
وأكدت أن المرض لا يمنع المصاب به من الزواج والحياة بشكل طبيعي والإنجاب، وحذرت في الوقت نفسه من أن التوقف عن تناول العلاج يمكن أن يعرض المريض لانتكاسة، مشيرة إلى أن الرنين المغناطيسي مهم جدا في التشخيص المبكر للمرض مع ضرورة استمرار المتابعة وتناول العلاج.

 

 

مؤتمر التصلب المتعدد

اقرأ المزيد