الثلاثاء, مارس 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد4 آبار جديدة تضيف 330 مليون قدم مكعب من الغاز بمصر للإنتاج...

4 آبار جديدة تضيف 330 مليون قدم مكعب من الغاز بمصر للإنتاج اليومى

أعلنت اليوم وزارة البترول المصرية، أنه تم إضافة 330 مليون قدم مكعب غاز يوميًا إلى الإنتاج اليومي بنهاية شهر أغسطس الماضي.
وجاءت الزيادة في الإنتاج عبر دخول 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج بالبحر المتوسط، ودلتا النيل (شمال)، والصحراء الغربية (غرب)، بمناطق امتياز شركات البترول الأجنبية “إيني” و”بي بي” و”شل”.
ويبلغ الإنتاج اليومي من الغاز في مصر 4.1 مليار قدم مكعب يوميا، فيما تبلغ احتياجات البلاد اليومية 5.6 مليار قدم مكعب يتم استيراد الغاز المطلوب من الخارج، حسب بيانات صادرة عن وزارة البترول المصرية.
وقال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، محمد المصري، إن “شركات الإنتاج المشترك بقطاع البترول (حكومية تعمل بالشراكة مع الشركات الأجنبية)، تمكنت من وضع أربع آبار جديدة على خريطة الإنتاج وهي البئر نيدوكو شمال غرب -6 بمنطقة شمال شرق الدلتا والتابعة لشركة بتروبل (حكومية) بمعدل إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يومياً، والبئر نيدوكو غرب -2 بمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعب يوميًا التابعة لذات الشركة”.
وأوضح “أن الشركة الفرعونية للبترول (حكومية) بالبحر المتوسط، نجحت فى وضع البئر تورت – 8 بمعدل إنتاج 70 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، كما تمكنت شركة بدر الدين (حكومية) من الانتهاء من وضع البئر سترا 3-3 بالصحراء الغربية على الإنتاج بمعدل 20 مليون قدم مكعب غاز يوميًا).
وتسعى الحكومة المصرية إلى رفع إنتاج الغاز من أجل الحد من واردات البلاد من شحنات الغاز المسال، وتناقص إنتاج الآبار الطبيعي، حيث تقل إنتاجية حقول الغاز بمعدل 40 مليون قدم مكعب شهريًا.
وحسب التقرير السنوي للشركة القابضة للغازات الطبيعية، فإن منطقة البحر المتوسط تنتج 66% من إجمالي الغاز المنتج في الحقول المصرية، وتليها الصحراء الغربية بنحو 25% والدلتا 7%، أما خليج السويس وسيناء فتنتجان 2%.

اقرأ المزيد