الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالأحد.. لجنة شئون الأحزاب السياسية تفصل فى 4 طلبات لتأسيس أحزاب جديدة

الأحد.. لجنة شئون الأحزاب السياسية تفصل فى 4 طلبات لتأسيس أحزاب جديدة

قال المستشار عادل الشوربجي، رئيس لجنة شئون الأحزاب السياسية، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا، غدًا الأحد، لنظر عدد من الطلبات المقدمة إليها بشأن تأسيس أحزاب سياسية جديدة.
وأوضح النائب الأول لرئيس محكمة النقض، أن جدول الأعمال يتضمن نظر 4 طلبات مقدمة من شخصيات عامة لتأسيس أحزاب جديدة، والتى من المقرر الفصل فيها، إما بالموافقة على تأسيسها أو رفضها، وفقا للشروط التي نص عليها القانون.
وكانت اللجنة قررت فى 16 أغسطس الماضي رفض طلب مقدم إليها لتأسيس حزب باسم “الوحدة المصرية”، وأحالت اللجنة الطلب للمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة للفصل فيه حسبما ينص قانون الأحزاب السياسية.
وتتضمن المادة الرابعة من قانون الأحزاب على الشروط الواجب توافرها لتأسيس أو استمرار أى حزب سياسي، وهى أن يكون للحزب اسم لا يماثل أو يشابه اسم حزب قائم، بالإضافة لعدم تعارض مبادئ الحزب أو أهدافه أو برامجه أو سياساته أو أساليبه في ممارسة نشاطه مع الدستور أو مع مقتضيات الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والنظام الديمقراطي، على أن تكون للحزب برامج تمثل إضافة للحياة السياسية وفق أهداف وأساليب محددة.
فضلا عن عدم قيام الحزب فى مبادئه أو برامجه أو فى مباشرة نشاطه أو فى اختيار قياداته أو أعضائه على أساس ديني أو طبقي أو طائفي أو فئوي أو جغرافي أو على استغلال المشاعر الدينية، أو التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو العقيدة.

اقرأ المزيد