الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتماستركارد: الابتكار فى تكنولوجيا المدفوعات يمهد الطريق لتوسيع الشمول المالى بمصر

ماستركارد: الابتكار فى تكنولوجيا المدفوعات يمهد الطريق لتوسيع الشمول المالى بمصر

أكد خالد الجبالي، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة ماستركارد، على الدور الحيوي الذي تلعبه الحكومات في خلق بيئة تشريعية وتنظيمية فعّالة، كما أبرز أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في نشر وتسهيل استخدام المدفوعات الإلكترونية والخدمات المالية على المستوى القومي.
جاء ذلك خلال مشاركة ماستركارد في الجلسة الخاصة التي تضمنها مؤتمر يورومني هذا العام، والذي افتتح فعالياته اليوم بالقاهرة، ويستمر على مدار يومين.
وأوضح الجبالي، أن مصر لديها رغبة هائلة واقبال كبير على الابتكار والتطور التكنولوجي، وبالتالي تعمل ماستركارد بشكل وثيق مع الشركات الخاصة والهيئات الحكومية والكيانات المختلفة من أجل تقديم حلول مدفوعات متطورة تعمل على تقليل اعتماد دول المنطقة على النقود، والإسراع بتطبيق الحلول التكنولوجية اللانقدية.
وتابع، ومن خلال الاستفادة من تكنولوجيا ماستركارد المتطورة، تم عقد عدد من الشراكات الاستراتيجية الناجحة مع الحكومة المصرية، والتي تهدف لتحقيق مصر للشمول المالي بشكل أكبر وأسرع، ومن هذه الشراكات:
 المساعدة في تحويل المدفوعات والواردات الحكومية للنظام الرقمي: لقد اعتادت الحكومة المصرية حتى سنوات قليلة مضت على السداد النقدي لرواتب موظفي الحكومة الذين يبلغ عددهم 6 ملايين موظف. ولكن اليوم أصبح في استطاعة 4.6 مليون موظف صرف رواتبهم الكترونياً، واتمام عمليات شراء باستخدام بطاقة الخصم من ماستركارد.
ومن ناحية أخرى تتمكن الحكومة المصرية من تحصيل الضرائب والرسوم والجمارك عبر البطاقات الالكترونية عبر الانترنت. وتتيح هذه الحلول لحاملي البطاقات أعلى مستويات السهولة والملائمة في اتمام المدفوعات والمعاملات حتى من منازلهم أو مكاتبهم.
 برنامج بطاقة الرقم القومي الرقمية: تعمل ماستركارد مع الحكومة المصرية على تنفيذ برنامج بطاقة الرقم القومي الرقمية، والذي يتم من خلاله ربط بطاقة الرقم القومي العادية بمنصة المدفوعات الإلكترونية للهواتف المحمولة، وهو ما يساعد على زيادة مزايا الشمول المالي وتغطيتها لحوالي 54 مليون مواطن أو ما يعادل 65% من إجمالي عدد السكان. فالآن سيتمكن المواطنون من المشاركة في أنشطة الاقتصاد الرسمي من خلال برنامج لا نقدي واحد سهل الاستخدام.
 أول نظام مفتوح للدفع عبر الهواتف المحمولة في مصر: عملت ماستركارد بشكل وثيق مع الحكومة المصرية وشركة بنوك مصر لإقامة أولى نظم الدفع المفتوحة عبر الهواتف المحمولة في مصر. يوجد اليوم أكثر من 3 ملايين مستخدم للمحافظ الإلكترونية والذين يمكنهم الاستفادة بأكبر باقة من الخدمات، والاستمتاع بتجربة فريدة للمدفوعات الالكترونية تتميز بالسهولة والأمان عبر الهواتف المحمولة.
وفي ختام الجلسة، لفت الجبالي إلى أن التعاون والعمل المشترك يمثل خطوة محورية في توسيع نطاق الخدمات المالية في مصر، خاصة للفئات التي لا تشملها الخدمات المصرفية أو تلك التي لا تتمتع بقدر كاف منها.

اقرأ المزيد