الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تعليمانضمام عضوين جديدين لمجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة

انضمام عضوين جديدين لمجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة

انضم عضوين جديدين إلى مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهما تيريسا بارچير المؤسسة المشاركة والمدير العام لشركة Cartica Management، ومارك تورنيچ رئيس مجلس إدارة شركة Owl Cybersecurity، وقد درسا اللغة العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة من قبل.
وأسست بارچر Cartica Management عام 2009 كشركة لإدارة الأصول للاستثمار حصريا في بلدان الأسواق الناشئة، ومن ضمنها مصر.. وقبل إنشاء شركتها، عملت على الاستثمار بشركات الأسواق الناشئة في معظم مناطق العالم، لأكثر من 20 عاما، في مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي. وقبل ذلك عملت في شركة ماكينزي.
وحصلت بارچر على شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف العليا في دراسات الشرق الأدنى من جامعة هارفرد، كما حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية ييل للإدارة، وهي عضو في مجلس العلاقات الخارجية، والمجموعة الاستشارية للقطاع الخاص بالمنتدى العالمي لحوكمة الشركات، والمجلس الاستشاري لمعهد الاستثمار والمعاشات بمنطقة المحيط الهادي. وهى ايضا عضو في مجلس إدارة جمعية إدارة الأسهم للأسواق الناشئة الخاصة والمؤسسة الأمريكية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى ومؤسسة صندوق چيزيل.
تقول بارچر “أرى الجامعة الأمريكية بالقاهرة قلعة للتميز في بلد يكافح على عدة جبهات. يعد انضمامي لمجلس الأوصياء فرصة رائعة للمساهمة في مؤسسة لديها قدرات متميزة في إطلاق الطاقة الفكرية في المنطقة، وأشعر بالامتنان لحصولي على هذه الفرصة”.
فيما يدير مارك تورنيچ حاليا شركة Owl Cybersecurity، التي توفر أنظمة أمن البيانات وتقوم بالكشف عن البيانات المعرضة للخطر عبر مراقبة الإنترنت المظلم darknet. وشغل سابقا منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجموعة الأمن OPSEC، التي تقدم الحلول التكنولوجية لمحاربة التزوير وحماية العلامات التجارية على الانترنت.
وهو أيضا مستشارا بارزا لصندوق كولورادو إمباكت والمستشار التكنولوجي لشبكة رواد أعمال بلاكستون، كما عمل كمستشارا لشركة ماكينزي، ومارس مهنة المحاماة في مكتب محاماة ديفيس جراهام وسنبس، وأيضا هو مستثمرا في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والشركات الناشئة في مجال التصنيع إلى جانب عضويته في مجالس إدارات مجموعة من الشركات والمنظمات غير الربحية.
درس تورنيچ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أثناء دراسته بالخارج في السنة الثالثة وذلك في عام 1980، وبحلول نهاية العام، قرر استكمال دراسته بالجامعة وتحسين لغته العربية، ويتحدث اللغتين الأسبانية والعربية، كما كان لديه أعمال تجارية عديدة في مصر.
يقول تورنيچ “أعتقد أن صمود وبقاء الجامعة الأمريكية بالقاهرة طوال هذه الفترة الزمنية الطويلة هو أمرا عظيما، فأنا مؤمن حقاً بمنهج الدراسات التأسيسية الذي يعد جوهر الجامعة”.. وقد حصل على درجة الدكتوراة في القانون من كلية الحقوق بجامعة ييل، والماجستير في الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد من جامعة أكسفورد، وشهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف العليا في العلاقات الدولية والدراسات الأفريقية والشرق أوسطية من جامعة كولورادو بولدر.
وألقى ريتشارد بارتليت، رئيس مجلس أوصياء الجامعة، الضوء على ما سيقدمه العضوين الجديدين للمجلس من خبرة ومشورة قيمة، يقول “يعد كل من مارك وتيريسا قيمتين إضافتين لمجلس الأوصياء. فقد درس الاثنان هنا بالجامعة، ولديهم شغف خاص تجاه منطقة الشرق الأوسط ومصر والجامعة. ستستفيد الجامعة كثيرا من موهبتهما ونزاهتهما التي تظهر في العمل، وأود أن أعبر عن امتناني لتفانيهم لمهمة الجامعة”.

اقرأ المزيد