الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادطهران ترفض مبادرة سعودية لخفض إمدادات النفط بالأسواق العالمية

طهران ترفض مبادرة سعودية لخفض إمدادات النفط بالأسواق العالمية

كشف اليوم مركز “ستراتفور” للاستخبارات والأبحاث الدولية الأمريكية، عن أن إيران رفضت مبادرة تقدمت بها المملكة العربية السعودية لخفض ضخ النفط في الأسواق العالمية.
وأوضح المركز، أن الرياض وافقت على خفض إنتاجها النفطي من 10.6 مليون برميل إلى 10.2 مليون برميل يوميًا بشرط أن تبقي إيران مستوى إنتاجها النفطي عند 3.6 مليون برميل يوميًا، مضيفًا “أن المعلومات تؤكد رفض طهران للمقترح الذي تقدمت به المملكة”.
وأشار التقرير إلى أن “إيران اقترحت على السعودية أن تقوم بخفض مستوى إنتاجها النفطي لحين استعادة إنتاجها إلى ما قبل العقوبات المفروضة على طهران قبل الاتفاق النووي، لتصل إلى مستويات نحو 4 ملايين برميل يوميًا”.
وذكرت مصادر أمس الجمعة، أن “السعودية عرضت تقليص إنتاجها من النفط إذا وافقت منافستها إيران على تثبيت إنتاجها هذا العام، ما يمثل حلًا وسطًا قبل محادثات مقررة في الجزائر الأسبوع المقبل لبحث سوق النفط”.
وارتفع إنتاج المملكة منذ يونيو الماضي، بسبب الطلب في الصيف ليصل إلى مستوى قياسي في يوليو، عند 10.67 مليون برميل يوميًا، قبل أن ينخفض إلى 10.63 مليون برميل يوميًا في أغسطس الماضي.. وفي الفترة من يناير حتى مايو، أنتجت السعودية نحو 10.2 مليون برميل يوميًا.
وسيجتمع أعضاء “أوبك” على هامش منتدى الطاقة الدولي، الذي يضم منتجين ومستهلكين في الجزائر، خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر، وستحضر روسيا غير العضو بالمنظمة المنتدى أيضًا.

اقرأ المزيد