الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادغالبية المصريين يفضّلون إتمام مدفوعاتهم عن طريق الهواتف والأجهزة المحمولة

غالبية المصريين يفضّلون إتمام مدفوعاتهم عن طريق الهواتف والأجهزة المحمولة

كشفت دراسة ماستركارد عن تأثير الابتكار أن أكثر من ثلثي المواطنين المصريين المشاركين في الدراسة يفضلون استخدام هواتفهم المحمولة على بطاقات الدفع المختلفة في إتمام المدفوعات الاستهلاكية المتنوعة.
وتشير هذه الدراسة أن الهواتف المحمولة هي االوسيلة المفضلة للقيام بالمدفوعات لدى 70% من الأشخاص الذين شاركوا في هذه الدراسة الموسعة. وجاءت أجهزة الكمبيوتر اللوحي (التابلت) في المركز الثاني بعد الهواتف المحمولة بنسبة 44%، وهو ما يشير لوجود تغير فعلي في منظومة المدفوعات في مصر، مع التوجه بشكل أكبر نحو المدفوعات الرقمية.
وتناولت الدراسة التي شملت 23 ألف مستهلك من 23 دولة حول مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا سلوكهم تجاه التكنولوجيا الرقمية، مبينة أن أكثر من 70% من المستهلكين في إفريقيا والشرق الأوسط أبدوا استعدادهم للدفع بواسطة أجهزتهم الذكية، في حين أعرب 40% في دول أوروبا الغربية تأييدهم لهذه الفكرة.
وقد اختار المستهلكون من جميع الدول التي شملتها الدراسة الهواتف الذكية كبديل للبطاقات عند سؤالهم عن طرق الدفع الجديدة التي يفضلونها. وقد شملت عينة الدراسة في مصر 1000 مستهلك من الذكور والإناث بمختلف المدن في الفئة العمرية من 20-50 عاماً ينتمون لخلفيات تعليمية ومهنية مختلفة.
وصدرت نتائج الدراسة على هامش منتدى ماستركارد للابتكار 2016، الذي انطلق اليوم في العاصمة المجرية، بودابست، بحضور أكثر من 500 مشارك من مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا، وأوروبا الوسطى والشرقية، وروسيا وتركيا وأوكرانيا.
مجدي حسن، مدير عام مصر وشمال أفريقيا لماستركارد، قال “لقد أظهرت الدراسة أهمية الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا الرقمية بشكل متنامي في حياة المصريين، حيث أصبحت الهواتف الذكية الآن بديلاً فعّالاً للنقود وبطاقات الدفع المعتادة”.
وتابع “كما أصبح المستهلكون أكثر اعتياداً ومهارة في استخدام التكنولوجيا وأكثر انفتاحاً وطلباً للمعاملات التكنولوجية المتطورة، وهو ما يشير للإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها الخدمات الرقمية في السوق المصري، بالإضافة للفرص المتاحة أمام شركات القطاعين العام والخاص كي يتعاونوا معاً للاستفادة بتلك الإمكانيات التكنولوجية في تحقيق الشمول المالي في مصر”.
وبشكل عام، رؤية المستهلكون في مصر للتحول الرقمي إيجابية لتأثيره الفعال على المجتمع، فقد أظهر الاستطلاع أن أكثر من ثلثي المستهلكين المصريين راضون عن التحول الرقمي للمعاملات المالية، ويعتقدون أنّ الابتكار له آثار إيجابية على المجتمع، ويرى 4 من بين كل 5 مستهلكين شملتهم الدراسة أن المزيد من الأشخاص سيعتمدون على الخدمات الرقمية في المستقبل، كما أنها ستمتد لتشمل المزيد من مجالات ومناحي الحياة.
في الوقت نفسه، يشهد المجتمع المصري نمواً غير مسبوق في معدلات انتشار الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصي واللاب توب والكمبيوتر اللوحي، وقد أشار الاستطلاع أن 93% من المصريين المشاركين في هذا البحث يستخدمون هواتفهم الذكية، بينما يستخدم 68% منهم أجهزة الكمبيوتر اللوحي (التابلت)، كما أن هناك 2 من كل 5 أشخاص يستخدمون هواتفهم الذكية باعتبارها الوسيلة الإلكترونية الأساسية في حياتهم.
وأشارت الدراسة أيضاً أن 56% من المشاركين في الدراسة في مصر يستخدمون القنوات الاكترونية للتسوق عبر الانترنت، بينما يستخدم 39% من المستهلكين الانترنت في سداد فواتيرهم، وقد ذكر المشاركون أيضاً أن السرعة والبساطة هما السببان الرئيسيان للإقبال على استخدام الخدمات الرقمية عبر الانترنت وذلك بنسبة 75% و66% لكل سبب منهما على التوالي.
وعندما سُئل المستهلكون عن الطرق التي يمكن من خلالها زيادة استخدام تطبيقات المدفوعات، أكد 44% منهم أن الأمان وانخفاض تكاليف الخدمة هما العاملان الأكثر أهمية في زيادة الإقبال على المدفوعات الإلكترونية، بينما ذكر 35% من المستهلكين أن التوعية بالخدمات الرقمية وتقديم تجربة رقمية أكثر سهولة عند الاستخدام، تعد من العوامل الهامة أيضاً.
وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى أن المستهلكين في البلدان الأقل تقدماً على الصعيد التكنولوجي يُظهرون حماساً أكبر تجاه الابتكارات الرقمية مقارنة بأقرانهم في الأسواق التي تتاح بها تلك الحلول بسهولة. وأبدى 17% من دول أوروبا الغربية رفضهم للتحول الرقمي، في حين تحظى دول أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا بأعلى نسبة من مستخدمي التكنولوجيا الحديثة.
وعلى الرغم من حماسهم تجاه الابتكار التكنولوجي، أشار المستهلكون في جميع المناطق التي شملتها الدراسة إلى أهمية الأمن، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات. وأجمعوا على أن أمن الحساب المصرفي هو الأولوية القصوى فيما يتعلق بالمدفوعات الرقمية، يليه أمن البيانات الشخصية. كما شددوا على سرعة عملية الدفع وبساطتها.

اقرأ المزيد