الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«السراج» يعتزم تشكيل حكومة جديدة لعرضها على مجلس النواب الليبى

«السراج» يعتزم تشكيل حكومة جديدة لعرضها على مجلس النواب الليبى

كشف فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، عن نيته تجهيز قائمة حكومية جديدة لعرضها على مجلس النواب الليبي، متطلعا بأن تلقى التشكيلة الجديدة ثقة المجلس المنعقد في طبرق بغضون أيام.
وفي تصريح أدلى به لصحيفة “الشرق الأوسط”، أكد على استعداده لضم المشير خليفة حفتر (قائد الجيش الليبي) للفريق الوزاري، قائلا “لا فيتو لدينا ضد أي شخص لضمه في الحكومة الجديدة والباب مفتوح للجميع”.
وكان السراج أكد في تصريحات لقناة “فرانس 24″، أنه “ليس هناك خلاف شخصي مع حفتر.. هناك خلافات سياسية نسعى إلى تجاوزها والمضي قدما، كما نراهن على الروح الوطنية لجميع الليبيين”.
وحول موقفه من سيطرة قوات حفتر على الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي شرقي البلاد، قال “كنا نسعى أن لا يقع أي تصعيد في هذه المنطقة لما لها من خصوصية لاحتوائها على النفط الذي هو قوت الليبيين جميعا، لكن المهم اليوم هو أن أي قوة تحمي المنشآت النفطية يجب أن تكون تحت سلطة حكومة الوفاق”.
وتابع “أن ليبيا الآن في حاجة إلى مصالحة تشمل جميع الليبيين بمختلف توجهاتهم وتياراتهم ولا تقصي أحدا، هذا ما يحتاجه الليبيون بعد هذا التشظي والانقسام”.
وبشأن بناء المؤسسة العسكرية في بلاده، قال السراج “نريد سلطة عسكرية تخضع للسلطة المدنية كما هو الحال في كل الدول الديمقراطية، لا نريد استنساخ دكتاتورية جديدة ولكن نريد بناء نظام مدني”.
يشار إلى أن تصريحات السراج تأتي بعد يوم من بيان لعقيلة صالح رئيس البرلمان شرقي ليبيا وصف فيه حكومة الوفاق الوطني بـ”غير الشرعية”، مطالبا بالتعامل فقط مع “الحكومة المؤقتة” المنبثقة عن مجلسه “لحين تشكيل حكومة تُمنح الثقة من قبل البرلمان وتؤدي اليمين القانونية أمامه”، وهو ما لم تنجح حكومة الوفاق في الحصول عليه حتى اليوم.

اقرأ المزيد