الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةرئيس فرنسا السابق ساركوزى يعد البريطانيين باتحاد أوروبى جديد

رئيس فرنسا السابق ساركوزى يعد البريطانيين باتحاد أوروبى جديد

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن المرشح الرئاسي الفرنسي نيكولا ساركوزي، قال إنه سيعرض على بريطانيا فرصة للعدول عن تصويتها لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بالتفاوض على معاهدة جديدة للاتحاد مع ألمانيا، وذلك إذا فاز بالرئاسة في 2017.
وقال الرئيس الفرنسي السابق، إن المعاهدة الجديدة سوف تركز على أمور منها إصلاح اتفاقية منطقة شنغن للتنقل بين الدول دون تأشيرة، وتعزيز الاندماج بين دول منطقة اليورو، ووقف المحادثات مع تركيا بشأن انضمامها للاتحاد.
يذكر أن بريطانيا صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو الماضي، وتقول رئيسة الوزراء الجديدة تيريزا ماي، إن إخطار الانفصال الرسمي لن يرسل قبل 2016، ولمح بعض مساعديها إلى أنها تخطط لتقديم الإخطار في مطلع 2017.
وقال ساركوزي، لزعماء أعمال في باريس، إنه إذا تم انتخابه فسوف يسافر إلى بريطانيا حاملا مسودة معاهدة جديدة للاتحاد في اليوم التالي للاقتراع الثاني بانتخابات الرئاسة.
وأضاف “لكن هذه المرة ليس على أوروبا القديمة وإنما على أوروبا الجديدة.. هل ترغبون في البقاء؟ إذا كان الجواب (نعم) فهذا هو الأفضل بكثير، لأنني لا يمكن أن أقبل بخسارة ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا في وقت نتفاوض فيه مع تركيا بشأن عضويتها في الاتحاد، وإذا كان الجواب لا.. فسيكون عندئذ (لا) قاطعة”.

اقرأ المزيد