الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةواشنطن توقّع وثيقة لرفع العقوبات عن البنوك الإيرانية ضمن صفقة سرية

واشنطن توقّع وثيقة لرفع العقوبات عن البنوك الإيرانية ضمن صفقة سرية

وقعت الخارجية الأمريكية وثيقة سرية لرفع العقوبات والحظر عن البنوك الإيرانية بعد قيام طهران بالإفراج عن 4 أمريكيين، بينهم مراسل صحيفة واشنطن بوست، جيسون رضائيان، في يناير الماضي، وفقا لما أفادت به صحيفة “وول ستريت جورنال”.
ونقلت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها، أن الولايات المتحدة متمثلة في المسئول البارز بالخارجية، بريت ماكجورك، وممثل للحكومة الإيرانية في جنيف بسويسرا، وقعا في 17 من يناير الماضي على 3 وثائق سرية لرفع عقوبات الأمم المتحدة على بنكين إيرانيين هما “سبه، وسبه الدولي”، ضمن اتفاق أطلقت طهران بموجبه سراح 4 أمريكيين محتجزين لديها.
وأفاد مسئولون في الخارجية والكونجرس الأمريكي، إن “إدارة الرئيس باراك أوباما وافقت على دعم رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة في وقت سابق على البنكين في اليوم نفسه الموافق 17 يناير الذي أطلقت فيه طهران سراح الأمريكيين، رغم أنه كان من المفترض مبدئيًا بقاء تلك العقوبات حتى عام 2023، وفقًا للاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)”.
واعتبرت الصحيفة أن “رفع العقوبات عن البنكين الإيرانيين في مجلس الأمن الدولي، جاء ضمن اتفاقات معدة سابقا بين واشنطن وطهران تضمنت أيضًا تبادلًا للسجناء وتحويلا سريًا لمبلغ يعادل 1.7 مليار دولار، الأمر الذي رآه البعض كفدية أمريكية للإفراج عن السجناء، وهو ما نفته واشنطن”.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلان عن ذلك الأمر، جاء بعدما اطلع مسئولون بالبيت الأبيض والكونجرس، على تلك التفاصيل في وقت مبكر من هذا الشهر، لكن الأمر لم يُكشف عنه للرأي العام.
وبينت الولايات المتحدة أن الأموال التي سلمتها إلى طهران كانت جزءا من مدفوعات إيرانية سابقة لصفقة أسلحة لم يجر إتمامها في سبعينيات القرن الماضي في عهد الشاه محمد رضا بهلوي الذي انتهت فترة حكمه عام 1979 بعد الثورة التي قادها الخميني.
وبحسب المسئولين الأمريكيين، فإن “الوثيقة الأولى تضمنت إلزام واشنطن بإسقاط الاتهامات الجنائية عن 21 مواطنًا إيرانيًا، وإفراج إيران عن 4 أمريكيين، كما تضمنت الثانية إلزام واشنطن بالتحويل الفوري لما يعادل 400 مليون دولار نقدًا لحكومة طهران، وترتيب تحويل 1.3 مليون دولار على دفعتين في وقت لاحق لإنهاء أزمة صفقة الأسلحة التي لم تتم، فيما تضمنت الثالثة دعم الحكومة الأمريكية لإسقاط العقوبات عن البنكين الإيرانيين”.

اقرأ المزيد