الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تقاريرتشوارز يزور القاهرة لإطلاق جوائز لافارﭺ هولسيم العالمية بقيمة 2 مليون دولار

تشوارز يزور القاهرة لإطلاق جوائز لافارﭺ هولسيم العالمية بقيمة 2 مليون دولار

بمناسبة إطلاق النسخة الخامسة من مسابقة جوائز لافارﭺ هولسيم في الشرق الأوسط، وقع إدوارد تشوارز، مدير عام مؤسسة لافارﭺ هولسيم، مذكرة تفاهم مع شريف صدقي المدير الأكاديمي للجامعة الأمريكية في القاهرة ممثلا عنها.
وستترأس الدكتورة نجوى الشريف الأستاذ في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة لجنة التحكيم الخاصة بالمشروعات المشاركة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتعد هذه المسابقة الأكثر أهمية على المستوى الدولي في مجال البناء المستدام وتهدف لإلقاء الضوء على المشروعات الرائدة التي يقدمها محترفي العمارة والتصميم وكذلك الأفكار المبتكرة التى يطرحها الجيل القادم من الشباب والتي تجمع بين حلول البناء المستدامة والتميز المعماري. وتنظم هذه المسابقة مؤسسة LafargeHolcim المتخصصة في مجال البناء المستدام، وتبحث عن الأفكار القادرة على مواجهة تحديات الحاضر ومن شأنها زيادة رقعة العمران والارتقاء بمستوى المعيشة.
وتشمل مجالات المشروعات والأفكار التي تستطيع التقدم للمسابقة على الانترنت: الهندسة المعمارية، عمارة تنسيق المواقع، التصميم والتخطيط الحضري، منتجات تكنولوجيا البناء والهندسة المدنية ومواد البناء، لتتنافس على جوائز قيمتها 2 مليون دولار.. وجدير بالذكر أن باب التقدم للمسابقة مفتوح حتى 21 مارس 2017.
إدوارد تشوارز، مدير عام مؤسسة لافارﭺ هولسيم، قال “أشعر بالحماس لتوفير هذ الفرصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمشاركة في مسابقة جوائز لافارﭺ هولسيم العالمية. فينبغي أن يكون لدينا رؤية شاملة عن كيفية البناء، مع التركيز على المتطلبات المختلفة الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية والتي تنتج عن البناء”.
وأضاف “ومن خلال شراكتنا مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، أنا على يقين من أننا سنشهد مشروعات متميزة يمكن تنفيذها بهدف تحسين جودة الحياة فى المجتمعات المعنية؛ حيث تهدف المسابقة إلى تعزيز الأفكار المستدامة والمبتكرة والتي من شأنها أن تصبح ممارسات معيارية في المستقبل، مما يساهم في عالم أكثر استدامة”.
وتعتبر لافارﭺ هولسيم شركة رائدة في أنشطة البناء المستدام وتشجع غيرها على إتباع نفس المسار؛ حيث تتمتع الشركة بتاريخ كبير في مصر، فقد كان أول مشروعًا قوميًا ساهمت فيه الشركة هو بناء قناة السويس عام 1860.
واختارت مؤسسة لافارﭺ هولسيم، باعتبارها فرعًا من لافارﭺ هولسيم، أن توقع مذكرة التفاهم مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، والتي تعد ثاني أقدم جامعة في المنطقة؛ حيث يأتي قسم الهندسة المعمارية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومن جانبها، قالت الدكتورة نجوى الشريف “تعتبر المسابقة فرصة لتشجيع الأجيال الشابة، والطلاب، والأساتذة على حد سواء للوصول إلى التميز؛ حيث تلقي الضوء على إمكاناتهم ومواهبهم، إلى جانب المساهمة في الارتقاء بمستوى البلاد.
وفي ذات السياق، قال الدكتور خالد طرابية، أستاذ مساعد التصميم المستدام في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية: “تأتي المسابقة في توقيت إستراتيجي؛ حيث يعتبر التعليم أحد الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030. وبذلك، يتفق سياق هذا التعاون للافار ﭺ هولسيم مع الاستراتيجية القومية. والتى تهدف به أيضا إلى تعزيز التنمية المستدامة”.
وسيتم الإعلان عن الفائزين في سلسلة من 5 فعاليات متتالية في النصف الثاني من عام 2017. وسيتأهل الفائزون تلقائيًا للمشاركة في مسابقة الجوائز العالمية في عام 2018.

اقرأ المزيد