الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتيريزا ماى: بريطانيا تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى نهاية مارس 2017

تيريزا ماى: بريطانيا تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى نهاية مارس 2017

أعلنت اليوم رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، أن بلادها ستبدأ تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة بحلول نهاية مارس 2017، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.
وقالت رئيسة الوزراء “سبق قلت إننا لن نفعل المادة قبل نهاية هذا العام، حتى ننهي بعض الاستعدادات”، وأضافت قبل الخطاب المهم الذي سوف تلقيه أمام مؤتمر حزب المحافظين “ولكن نعم، سوف أقول في خطابي اليوم إننا سوف نفعل المادة 50 قبل نهاية مارس المقبل”.
وقالت ماي في حوار نشر في صحيفة ذا صنداي تايمز، إنها تعتزم إلغاء القانون الصادر عام 1972، والذي أدى إلى انضمام بلادها إلى الاتحاد الأوروبي.
وتابعت “سوف نقدم خلال خطاب الملكة المقبل، مشروع قانون مهم للإلغاء، من شأنه إلغاء قانون المجتمعات الأوروبية من سجل القوانين”، موضحة ” ذلك هو القانون الذي ضمنا للاتحاد الأوروبي.. هذه هي المرحلة الأولى من عملية جعل بريطانيا دولة ذات سيادة ومستقلة مجددا”.
يشار إلى أن قانون 1972 هو السبيل الذي بواسطته يتم تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، ومن شأن القانون الجديد إدراج نظم ولوائح بروكسل في القانون البريطاني، ولكن يمكن للبرلمان إلغاء النظم واللوائح التي لم يعد يريدها.
ومن المتوقع طرح مسودة القانون في البداية الرسمية للدورة البرلمانية المقبلة في أبريل أو مايو المقبلين، وسوف يبدأ سريان القانون بمجرد خروج بريطانيا من الاتحاد بعد عملية تستمر عامين تبدأ بتفعيل المادة 50 من القانون.

اقرأ المزيد