الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةروسيا تنشر للمرة الأولى أنظمة مضادة للصواريخ فى سوريا عبر ميناء طرطوس

روسيا تنشر للمرة الأولى أنظمة مضادة للصواريخ فى سوريا عبر ميناء طرطوس

أكدت وسائل إعلام أمريكية، نشر روسيا أنظمة مضادة للصواريخ على الأراضي السورية، وذلك للمرة الأولى منذ إعلانها التدخل عسكريا في هذا البلد المضطرب.
ونقلت “فوكس نيوز” عن مسئول أمريكي، إن الإجراء الروسي الجديد، يهدف إلى “صد أي هجوم صاروخي أمريكي محتمل في سوريا، فهو إجراء للدفاع عن النظام السوري في المقام الأول”.
وأكد أن الجماعات المتشددة في سوريا لا سيما تنظيم داعش، لا تملك صواريخ بعيدة المدى، لذا فنشر موسكو أنظمة مضادة للصواريخ في سوريا يأتي لصد هجوم محتمل قد تشنه الولايات المتحدة أو أحد حلفائها في المنطقة.
وأكدت مصادر استخبارية أمريكية، أن الأنظمة الصاروخية تم نقلها عبر البحر وتم نشرها في قاعدة روسية على ميناء طرطوس غرب سوريا.
ويأتي نشر الأنظمة الصاروخية إضافة إلى تعزيز المقاتلات الحربية الروسية، في إطار فرض واقع جديد على الأرض، في ظل خلاف بين واشنطن وموسكو، ساهم إلى حد بعيد في إجهاض محاولات أممية للتوصل إلى هدنة.
بغضون ذلك، بدأ مجلس الأمن الدولي مفاوضات، الاثنين، بشأن مشروع قرار يدعو روسيا والولايات المتحدة إلى اتخاذ اللازم لضمان تحقيق هدنة فورية في مدينة حلب السورية ووضع حد لكل الطلعات العسكرية فوق المدينة.
ويطلب مشروع القرار من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اقتراح خيارات لنظام مراقبة للهدنة تشرف عليه الأمم المتحدة ويهدد “باتخاذ إجراءات أخرى في حالة عدم امتثال أي طرف في الصراع السوري”.
ويحث مشروع القرار، روسيا والولايات المتحدة على “ضمان التنفيذ الفوري لوقف الاقتتال بدءًا من حلب ووضع نهاية وفقًا لذلك لكل الطلعات العسكرية فوق المدينة”.

اقرأ المزيد