الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالحملة القومية للتوعية بمرض السكر تطلق مبادرة «صحتك فى رسالة»

الحملة القومية للتوعية بمرض السكر تطلق مبادرة «صحتك فى رسالة»

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض السكر تحت شعار “عيون على مريض السكر”، وتحت رعاية كل من وزارة الصحة والسكان واللجنة القومية للسكر وبالتعاون مع سانوفي الشركة العالمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية، ينطلق هذا العام برنامج “صحتك في رسالة” للتوعية لمرض السكر.
وتواصل حملة التوعية القومية بمرض السكر، للسنة السابعة على التوالي، جهودها بهدف رفع الوعي لدى الجميع بهذا المرض، وقد قامت كلٌّ من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) واللجنة القومية للسكر بإطلاق ميادرة جديدة بعنوان “صحتك في رسالة” لرفع الوعي لدى مرضى السكر المصريين وتوعيتهم بطرق التحكم في حالة المرض لديهم والحد من آثاره.
وتأتي الحملة متماشيةً مع عصر التكنولوجيا الذي نشهده حالياً، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة، ولا سيما الرسائل النصية، للحد من الإصابة بمرض السكر وتقليص العبء الاجتماعي والاقتصادي على المريض المصري.
ويشمل هذا البرنامج 3 مراحل؛ المرحلة الأولى بدأت فيها وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية بإرسال مليون رسالة توعوية إلى 10 الآف مريض. وتهدف هذه المرحلة للوصول بالتوعية الكاملة إلى 5% من مرضى السكر في مصر بنهاية عام 2016. أما المرحلة الثانية، فقد تم إرسال 4 مليون رسالة أخرى إلى 40 ألف مريض خلال شهر رمضان الماضي.. وسيتم تنفيذ المرحلة الثالثة في 2017.
كما أن الحملة هذا العام ستركز على أهمية الوقاية والفحص لضمان التشخيص المبكر لمرض السكر للحد من حدوث مضاعفات خطيرة، وتستهدف الحملة أيضا إجراء فحوصات في 20 مدرسة حكومية و8 جامعات ومجموعة من المصانع والهيئات الحكومية لرفع الوعي لدى أولياء الأمور والمدرسين والطلاب والعمال والموظفين.
وفي هذا السياق، قال ألكسي مويرن، مدير عام شركة سانوفي مصر والسودان: “نحن نركز على احتياجات المريض ونعمل في مجال مرض السكر لأكثر من 85 عاماً، ولا يقتصر التزامنا تجاه المجتمع المصري على إنتاج وبيع أدوية عالية الجودة وفي متناول اليد لعلاج مرض السكر فقط، وإنما أيضاً يمتد إلى دعم الهيثات الطبية، والمتخصصين في الرعاية الصحية، والمرضى لحماية أفضل من الأمراض الخطيرة، مثل مرض السكر، والاكتشاف المبكر لها. ويأتي ذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة”.
ومن جانبه، أكّد الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، أن انتشار مرض السكر في مصر يمثل مشكلة كبيرة، بل ويصل إلى حد الوباء؛ حيث تحتل مصر حالياً المرتبة الثامنة على مستوى العالم من حيث عدد المصابين بالسكر ومن المتوقع أن تصل إلى المرتبة السابعة في عام 2040 بأكثر من 15.1 مليون مصاب بالسكر.
وتابع “ومن هنا كان لابد من إطلاق المشروعات القومية للحد من هذا المرض وتقديم الخدمة العلاجية إلى المرضى تحت مظلة اللجنة القومية للسكر. وقد بدأنا بتوفير الحلول منذ توقيع وتطبيق بروتوكولات العلاج المصرية، ثم تخصيص أيام لتقديم التعليم الطبي المستمر لأخصائيي وأطباء السكر في جميع أنحاء الجمهورية لشرح هذه البروتوكولات وكيفية الاكتشاف المبكر للمرض وعلاجه والكشف المبكر لمضاعفاته وذلك برعاية شركة سانوفي”.
فيما قال الدكتور إبراهيم الإبراشي، رئيس أقسم الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب القصر العيني: “إن أهم خطوة لمواجهة مرض السكر في مصر هي رفع الوعي الصحي والكشف المبكر لتجنب مضاعفاته التي تؤثر على المريض ودوره في المجتمع، إلى جانب العمل على رفع كفاءة الأطباء المتعاملين مع مرضى السكر وذلك من خلال تدريبهم على كيفية تشخيص المرض وطرق العلاج الحديثة لكل من النوع الأول والتاني للسكر وكيفية الحد من مضاعفات المرض وعلاجها”.
كما أشار الدكتور أحمد محيى، رئيس القطاع العلاجى والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، إلى أن مرض السكر والمضاعفات الناتجة عنه يمثلان أعباءً صحية ثقيلة تقع على كاهل مستشفيات وزارة الصحة لارتفاع عدد المصابين به بصورة مخيفة مما يكبد وزارة الصحة والدولة مزيداً من الأعباء. ولذلك أصبحت الحاجة ملحة إلى اتخاذ كافة الوسائل المتاحة والإجراءات الممكنة للحد من انتشار هذا المرض ومضاعفاته، وعلى رأس هذه الوسائل والإجراءات توحيد الأدلة العلمية للتشخيص والعلاج والاكتشاف المبكر بجميع المنشآت الصحية. وذلك تمهيداً لإنشاء سجل قومي لمرض السكر يمكن من خلاله تقديم العلاج والتوعية الصحية للمرضى وإجراء الدراسات القومية لمعدلات انتشار المرض وعوامل الخطورة المسببة له”.
وأضاف “أن اللجنة القومية قد قامت بوضع وتحديث هذه الأدلة ومراجعتها في وقت قياسي وهو إنجاز يحسب للسادة الأساتذة أعضاء اللجنة، وأن هذه الخطوة سيتبعها مباشرة البدء فى البرنامج القومي لتدريب الأطباء بجميع المنشآت الصحية على مستوى جميع المحافظات تحت الإشراف المباشر للسادة الأساتذة أعضاء اللجنة. ثم يأتى بعد ذلك دور الجهات الإشرافية بوزارة الصحة للتأكد من التزام جميع الأطباء بالعمل بهذه الأدلة”.
وأكد على أنه من الواجب أن نتوجه بالشكر للنخبة من الأساتذة الذين قاموا بوضع هذه الأدلة العلمية كركيزة أساسية في إستراتيجية الوزارة لمكافحة مرض السكر ونتطلع لمزيد من التعاون بين وزارة الصحة والجامعات المصرية لرفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة لجميع المواطنين.
كما دشنت اللجنة القومية للسكر فى اليوم العالمى 2015 الادلة العلاجية لمرض السكر برعاية سانوفى، وقامت الشركة بتوزيع اكثر 5000 نسخة على الاطباء المتعلمين مع المرض وقامت بعمل 6 ندوات نثقيفية فى 6 محافظات لتعليم هذة الادلة لنحو 1000 طبيب مع وجود خطة لاستكمال هذا المشروع فى 2017.
ومن جانبه، قال الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بكلية طب جامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية لمكافحة مرض السكر، إنه يسر الإعلان عن إصدار أول بروتوكول علاج وتشخيص ومتابعة لمريض السكر المصري طبقاً للمعايير العالمية بما يلائم المريض المصري.
وأوضح أنه يتم حاليا تعميم هذه البروتوكولات على كل المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات التي يتردد عليها مرضى السكر في كل محافظات مصر؛ حيث يتيح ذلك – للمرة الأولى في مصر – توحيد طرق التشخيص والعلاج والمتابعة للمريض لسرعة وصحة التشخيص مع وصف العلاج الملائم لكل مريض على حِدة. كما يتيح الفرصة لاكتشاف حالات السكر التي لم يتم تشخيصها بعد وحالات ما قبل السكر. ويأتي ذلك في إطار جهود اللجنة القومية للسكر من أجل السيطرة على هذا المرض الخطير”.
يذكر أن صحتك في رسالة Be Health Be Mobile، هو برنامج جديد لمكافحة مرض السكر عن طريق المحمول وهو جزء من حزمة كبيرة من برامج صحتك في رسالة التي تستهدف مكافحة الأمراض غير السارية أو المزمنة والوقاية منها.
ويركز هذا البرنامج العالمي الجديد على استخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة، لاسيما الرسائل النصية وتطبييقات المحمول، من أجل دعم الجهود الوطنية لإنقاذ المرضى والحد من الإصابة بالأمراض والإعاقة وتقليص العبء الاجتماعي والاقتصادي الناجم عن الأمراض غير السارية.

 

 

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%b3%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%81%d9%89-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1

اقرأ المزيد