السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادانتظام عمليات استلام قصب السكر من المزارعين فى مصانع السكر بالصعيد

انتظام عمليات استلام قصب السكر من المزارعين فى مصانع السكر بالصعيد

بدات مصانع السكر في الصعيد استلام قصب السكر من المزارعين بعد الاتفاق بين الحكومة ومجلس النواب والمزارعين على رفع سعر التوريد لـ620 جنيها للطن، حيث بدأ مصنع ابوقرقاص بمحافظة المنيا في استلام المحصول من المزارعين الاثنين الماضي والبدء في انتاج السكر.
وبدأ المصنع تسليم انتاجه من السكر الأبيض إلى شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة واضافته علي الأرصدة التي يتم توزيعها على المحافظات للتوزيع ببطاقات التموين ولتوفير احتياجات المواطنين بالمحافظات.
كما بدأ مصنعي كوم امبوباسوان وقوص بمحافظة قنا في استلام القصب صباح الخميس الماضي، وبالنسبة لمصانع نجع حمادي بمحافظة قنا وارمنت بمحافظة الاقصر وادفو باسوان فقد بدأ استلام قصب السكر من المزارعين صباح الجمعة.
ومن المقرر ان يبدأ مصنعي دشنا بمحافظة قنا وجرجا بمحافظوسوهاج باستلام القصب اعتبارا من اول فبراير طبقا لبرنامج التسليم المحدد من شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وانتظمت عمليات التسليم لقصب السكر في محافظات الصعيد.
وقال وزير التموين، محمد علي مصيلحي، إنه تم الانتهاء من إعداد المخازن اللازمة لاستقبال المحصول والانتهاء من عمليات الصيانة وتوزيع قطارات شحن المحصول بعد اجراء عمليات صيانة لخطوط السكك الحديدية (الديكوفيل) فى القرى والنجوع بالمناطق المحيطة بالمصانع للتيسير علي المزارعين في تسليم المحصول وتخفيف الاعباء عنهم.
ولفت إلى أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الاولي من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين والتي تصل إلى مليار جنيه حتي يمكن سداد مستحقات المزارعين في الآوقات المحددة دون تأخير، ومنعا لتكرار آزمات الأعوام الماضية والتي كانت سببا في تأخير صرف مستحقات المزارعين، وسيتم التنسيق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي لسداد السلف والمستحقات المالية علي المزارعين، حتى لا يتم تحميلهم أية اعباء إضافية أو فوائد وغرامات.
وأكد الوزير أن المستهدف انتاج 1.1 مليون طن من قصب السكر، بالإضافة لـ400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص، وأيضا 1.2 مليون طن من شركات البنجر وهي (الدلتا للسكر، الدقهلية للسكر، الفيوم للسكر، النوبارية للسكر، شركة النيل، الاسكندرية للسكر).
ويتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والانتاج التي تتراوح بين 800 الف ومليون طن سنويا خاصة، وأن معدلات الاستهلاك من السكر سنويا تصل لنحو 3.1 مليون طن، والانتاج المحلي يكفي حوالي 75% من الاحتياجات.
وأوضح اللواء مصيلحي، أن شركات السكرستقوم بمساندة المزارعين فيما يتحملونه من أعباء ومصروفات، وأن تتحمل نفس التكلفة التي تتحملها الجمعيات التعاونية عن المزارعين والتي تصل لـ15% للتخفيف عن المزارعين وعدم تحميلهم اية اعباء اضافية.
واشار إلى أن خطوط السكك الحديدية بدأت في التحميل ونقل المحصول للمصانع، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستلام المحصول من شركات السكر، وتم زيادة استثماراتها وتنويع وتحسين منتجاتها وتطوير عبواتها ووضع اسم تجاري لمنتجاتها للمنافسة مع المنتجات المماثلة.

اقرأ المزيد