الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تحليلاتدراسة: الغالبية العظمى من أفراد جيل Z لا يفضلون التسوق عبر الإنترنت

دراسة: الغالبية العظمى من أفراد جيل Z لا يفضلون التسوق عبر الإنترنت

أظهرت دراسة حديثة صدرت مؤخراً عن شركة IBM، والاتحاد الوطني الأمريكي للتجزئة، أن الغالبية العظمى من أفراد جيل “Z”، وهو الجيل الذي يلي جيل الألفية، يفضلون التسوق من خلال المتاجر التقليدية.
وفي الوقت الذي يتوقع فيه وصول أعداد هذا الجيل إلى 2.6 مليار نسمة بحلول عام 2020، أكدت الدراسة علي ضرورة قيام تجار التجزئة بالاستفادة من الإقبال المتزايد علي الاتصال الدائم بشبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي علي الأجهزة المحمولة من قبل المستهلكين في الترويج اكثر لعلامتهم التجارية.
وقال ستيف لافلين، مدير عام شركة IBM العالمية للصناعات الاستهلاكية: “يتوقع جيل ’Z‘ أن تكون التكنولوجيا الحديثة شريك أساسي في مختلف أنشطة حياتهم، وأن تتوافق مع تطلعاتهم. مما يشكل تحديًا كبيرًا لتجار التجزئة و اصحاب العلامات التجارية، لخلق تجربة شخصية وتفاعلية مع أحدث التطورات الرقمية. إن هذا النوع من الإبداع لا يكون محدودًا أو محصور بمرحلة معينة، بل وسيلة جديدة للتفكير والعمل والتنفيذ”.
وبدوره، قال ماثيو شاي، الرئيس والرئيس التنفيذي للاتحاد الوطني الأمريكي للتجزئة: استطاع جيل الألفية التفوق على سابقه من حيث حجم الانفاق، ومن المتوقع أن تكون القوة الشرائية لجيل ’Z‘ أكبر من الأجيال السابقة. وعلى الرغم من التطور المتسارع والمتواصل للتكنولوجيا، إلا أن بعض عادات التسوق تبقى على حالها.
وأضاف “وبالتالي، ينبغي على شركات التجزئة أن تكون قادرة على تلبية متطلبات المستهلكين التقليدية والرقمية، ويتوجب على هذه الشركات مواصلة إطلاق التجارب المبتكرة سواء على الإنترنت أو في المتاجر، بهدف تلبية متطلبات المستهلكين المتغيّرة”.
ويأتي إصدار هذا التقرير متزامنا مع انعقاد الدورة السنوية 106 لمعرض “ريتيلز بيغ” الذي نظمه الاتحاد الوطني الأمريكي للتجزئة مؤخرا في نيويورك. ويستند التقرير، وهو من إعداد معهد “IBM لقيمة الأعمال”، على نتائج استطلاع آراء لما يزيد على 15 ألف مستهلك تتراوح أعمارهم بين 13-21 عاماَ من 16 دولة مختلفة.
ويعتبر جيل ’Z‘ الذي ولد بعد منتصف تسعينيات القرن الماضي وحتى أوائل القرن الحالي، أول جيل ينشأ في عصر الهواتف الخلوية والأجهزة الذكية. وعلى الرغم من ذلك، خَلُصت الدراسة إلى أن 67% من هذا الجيل يتسوقون في المتاجر التقليدية في معظم الوقت، وأن 31% منهم يزورون المتاجر أحيانًا، مما يدل على أن 98% من أفراد هذا الجيل يتسوقون في المتاجر.
ويعتبر الجيل الجديد أكثر أهمية لتجار التجزئة، كونه يتيح لهم إمكانية الوصول إلى قوة شرائية تقدر بنحو 44 مليار دولار ، لا سيما وأن 75% منهم، أفادوا أنهم ينفقون أكثر من نصف الأموال المتوفرة لهم كل شهر، كما أوضحت الدراسة.
وظهر أن هذا الجيل أكثر تطلبًا، إذ وجدت الدراسة أن 52% من مستهلكي جيل الألفية ينقلون ولاءهم من علامة إلى أخرى، إذا لم تصل جودة العلامة التجارية إلى المستوى المطلوب، كما يهتمون بشركات التجزئة التي توفر الأساسيات بشكل مناسب، وقال 66% منهم إن جودة المنتج وتوافره في السوق يعتبران أهم العوامل عند اختيار سلعة ما وتفضيلها على أخرى، فيما يركز 65% منهم على القيمة.
وبحسب الدراسة، يقضي 74% من المشاركين أوقات فراغهم على شبكة الإنترنت، في حين قال 25% إنهم يقضون 5 ساعات أو أكثر كل يوم على الإنترنت. وبدا أيضًا أن مدى تأثر مبيعات الشركات بالأنشطة الرقمية أمر محتّم في رحلة التسوق الراهنة، وأن هذا التأثر ستتواصل وتيرته.
وكشفت الدراسة عدداً من الأفكار حول العادات الرقمية لجيل “Z” والأشياء التي يفضلونها، وبإمكان العلامات التجارية التعرف إليها للوصول إلى المستهلكين في هذه الشريحة:
• يستخدم 73% من أفراد جيل “Z” هواتفهم بشكل أساسي في الرسائل والدردشة مع العائلة والأصدقاء، ولكن البعض منهم يبدون استعدادًا لتوسعة نطاق أحاديثهم لتشمل العلامات التجارية.
O يمكن لما نسبته 36% من هؤلاء كتابة محتوى رقمي لعلامة تجارية ما، و42% يمكنهم المشاركة في لعبة على الانترنت لحملة ما، و43% يشاركون في نقاشات تقييم المنتجات.
• لا يتمتعون بالصبر لتجربة التكنولوجيا التي يصعب استخدامها، ويتوقعون تجربة سلسة مع الأجهزة المحمولة/ الحلول الرقمية.
O يرفض 62% استخدام التطبيقات أو المواقع التي يصعب تصفحها، كما 60% لا يفضلون استخدام التطبيقات أو المواقع البطيئة عند تحميلها.
• جيل “Z” على دراية بأهمية المعلومات الشخصية بالنسبة لشركات التجزئة، لذلك يصرون على معرفة كيفية استخدام العلامات التجارية لها، وآلية الحفاظ على سرية تلك المعلومات وحمايتها.
O فيما يبدي أقل من 30% من هذا الجيل استعدادًا لتبادل المعلومات المتعلقة بالصحة والرفاه والموقع والحياة الشخصية والدفع، كما أن 61% لا يمانعون تبادل المعلومات الشخصية إذا كانوا يعرفون أنه سيتم تخزينها بشكل آمن ومحمي.
ووجدت الدراسة أن مستهلكي جيل “Z” يرغبون في التعامل مع العلامات التجارية على الانترنت، وخصوصاً تلك التي تخلق بيئة تفاعلية، حيث يمكن للعملاء تشكيل معالم تجاربهم الخاصة.
ومع تطور شركات التجزئة وانخراطها في مثل هذه الممارسات، ستكون قادرة على الاستفادة من الأفكار التي يطرحها أفراد جيل “Z” حول خبراتهم مع المنتجات الجديدة والخدمات والمشاركة والتسوق. ومن المعروف أن هذا الجيل يكون بطل العلامة التجارية على الانترنت وفي الواقع، وخصوصا عندما تعترف العلامات التجارية بقيمة آرائهم.

اقرأ المزيد