الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادأوليكس: سوق العقارات وتوجهات المستخدمين ترسم ملامح السوق فى 2017

أوليكس: سوق العقارات وتوجهات المستخدمين ترسم ملامح السوق فى 2017

أصدرت أوليكس للعقارات في مصر أول تقرير سنوي للعقارات، والذي يرصد حركة المستخدمين خلال العام الماضي التي رسمت توجهات السوق خلال عام 2017.
ويهدف التقرير إلى إمداد العاملين في المجال بنظرة شاملة لتوجهات السوق فيما يخص تفضيلات المستثمرين والمستأجرين على حد سواء، بالإضافة لتوضيح أعلى المناطق بحثاً سواء للبيع أو الإيجار على مدار العام في مصر.
وقام حوالى 4 مليون مستخدم باستخدام أوليكس مصر شهرياً طوال العام الماضي، 30% من هؤلاء كانوا على اهتمام دائم بفئة العقارات، وهذا يُمثل نحو ربع إجمالى القوى العاملة في مصر.
وتُعدّ نتائج التقرير علامة واضحة على ريادة أوليكس مصر في مجال العقارات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على توجهات السوق في مصر.
خلال عام 2016، شهد الاقتصاد المصري تغيّرات جذرية في أسعار مختلف المنتجات والخدمات، بما في ذلك سوق العقارات، وهو ما دفع كلاً من البائعين والمشترين إلى البحث عن أفضل الصفقات عبر الإنترنت. وقام بزيارة أوليكس للعقارات في مصر أكثر من 41 مليون زائر خلال العام، وهو ما يعادل عدد مستخدمى الإنترنت في مصر.
وأتت الزيارات بمعدل 4 مرات في الشهر لكل مستخدم، تستغرق الواحدة منها حوالى 14 دقيقة في المتوسط. وتضع هذه البيانات أوليكس في مصاف اللاعبين المهمين في سوق العقارات المصري، خاصةً مع تفضيل الزائرين البحث عن الاستثمار العقارى أو التأجير عبر الإنترنت في مختلف أنحاء مصر.
وتعليقاً على هذه الإحصائيات، قال ممتاز موسى، المدير العام لأوليكس مصر: “مع زيادة العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار على أوليكس، نتمكن من الحصول على رؤية أعمق وأشمل حول توجهات السوق، والاتجاهات التي يتخذ المستهلكون قراراتهم بناءً عليها – لدينا حاليا أكثر من 100 وكيل عقاري ممن يعرضون عقاراتهم على أوليكس مصر وهذا العدد فى تزايد منذ أضفنا أحدث باقاتنا لتمييز الإعلانات”.
فيما قال أيمن سامي، مدير مكتب جونز لانج لاسال مصر: “حددت أوليكس المناطق الأكثر بحثأ وهى الشيخ زايد، المعادى، مدينة نصر، التجمع الخامس ومصر الجديدة. وبشكل عام، يمكننا القول أن ثمة زحف من منطقة وسط القاهرة والجيزة إلى الضواحي مع زيادة العرض على الوحدات السكنية من 113 ألف إلى 126 ألف وحدة بين 2015 و2016؛ وذلك يُشكل نسبة نموّ تبلغ 11%. مع ارتفاع أسعار البيع بنسبة 30%، أثر ذلك على القوة الشرائية للمستهلك المحلى. قام المطورون بالتعامل مع هذه الأحداث من خلال التخطيط لبناء المزيد من الشقق على حساب الفلل ومن خلال مد فترات السداد، وبالتالي ازداد معدّل البحث عن الشقق بكثير”.
وأضاف “ومن المثير للاهتمام أنه لا يزال هناك طلب على مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي. ما زالت تلك المناطق تستضيف العديد من الشركات العالمية. على سبيل المثال، سيتي ستارز يخدم سكان مدينة نصر ومصر الجديدة. والمعادي لا تزال تستضيف عدة شركات للنفط والغاز. وإنّ الدوافع الرئيسية لعملية الاختيار هى القرب من محل العمل أو القرب من الأسرة وهو مفهوم ثقافي منتشر بشكل كبير في مصر. بعض العوامل الاخرى للاختيار هى سهولة الوصول لتلك المناطق، وكونها قريبة من مناطق الجذب الرئيسية أو المطارات”.
وتظهر الإحصائيات التي أصدرتها أوليكس أنّ كل عقار مسجل على المنصة الإلكترونية يستقبل ما يقرب من 7 استفسارات، ويأتي أول استفسار في خلال 48 ساعة من وضع الإعلان على أوليكس. وكان العام الماضي عاماً مميزاً لأوليكس، حيث قامت المنصة بتقديم مزايا جديدة لتوفر للمستخدمين تجربة سهلة عبر تطبيق أوليكس أرابيا، مثل إمكانية حفظ الإعلانات التي قاموا بالبحث عنها سابقاً، وإمكانية الدردشة الإلكترونية المباشرة بين البائع والمشتري (Chat). وصل عدد الرسائل المتبادلة في فئة العقارات إلى حوالى 713.144 رسالة، بمتوسط 2.641 رسالة في اليوم.
وفيما يخص الطلب، كانت المناطق الأكثر بحثاً على أوليكس للعقارات في عام 2016 هي: مدينة نصر، المعادى، الشيخ زايد، مصر الجديدة، والتجمع الخامس. وتعد هذه النتائج دليلاً مهماً للخبراء في مجال العقارات على توجهات السوق والاستثمارات المتاحة من البائعين والمشترين.
وفيما يخص العقارات المعروضة للبيع، سجلت أوليكس أعلى عدد مرات بحث للشقق بواقع 17 مليون بحث، تبعتها الأراضي المعروضة للبيع بأكثر من 900 ألف بحث، الفيلات بحوالى 900 ألف بحث، وأخيراً العقارات التجارية المعروضة للبيع بحوالي نصف مليون بحث.
وأوضح تقرير أوليكس أنّ كل عقار معروض للبيع حصل على حوالى 5 استفسارات. أما في ما يخص العرض في آخر ربع من 2016، فقد كانت المحافظات الأكثر عرضاً للعقارات هي: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، السويس، الشرقية، مرسى مطروح، الدقهلية، وجنوب سيناء.
فيما يتعلّق بالطلب، أوضحت أوليكس أنّ الشقق المعروضة للإيجار سجلت أعلى معدلاتها بواقع 5 مليون بحث، تبعتها إيجارات المصايف والإجازات بواقع مليون بحث، والعقارات التجارية للإيجار 800 ألف بحث، تبعتها الفيلات بحوالي 100 ألف بحث، وأخيراً 35 ألف بحث للغرف المعروضة للإيجار.
وبالإضافة إلى ذلك، حصل كل عقار معروض للإيجار على 7 استفسارات من مستأجرين محتملين. أما في ما يخص العرض في الربع الأخير من 2016، أتت المحافظات الأعلى عرضاً للعقارات على أوليكس في: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، القليوبية، السويس، بورسعيد، والإسماعيلية. وتوضح هذه الإحصاءات توجهات المصريين ورغبتهم في الاستثمار في عقارات جديدة بمختلف المحافظات.
ووفقاً لـ”جيه إل إل”، فان المصريين يفضلون الشراء بدلا من الإيجار. مع حركة الزحف التي تحدث من المدينة إلى الضواحي، فالإيجار يمثل حلاً مؤقتاً، قبل انتقالهم لمنازلهم الدائمة. خلال هذا العام انخفضت أسعار إيجار الفيلات الكبيرة أكثر من الشقق، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخفيض قيمة العملة وانخفاض الطلب من المغتربين الذين يفضلون الإقامة في القاهرة الجديدة / التجمع الخامس ليكونوا أقرب إلى مراكز العمل، لأن القاهرة الجديدة أصبحت محور جديد للشركات العالمية. أما زيادة عمليات البحث عن الشقق تنبع من الزحف الذى يحدث من داخل المدينة.
من جهة، يشهد تأجير المساحات التجارية انتشاراً كبيراً. وأضافت جيه إل إل أنه لم يتم تقديم أي مساحات جديدة لمراكز التسوق في عام 2016، والمتبقى من قيمة العرض الكلية هو 1.3 مليون متر مربع، مع زيادة معدل الأراضى من 15% إلى 17% في العام الماضى. كان هذا عاماً صعباً للتجارة بسبب نقص الدولار في السوق والذى انتهى بتعويم سعر العملة.
ومن جهة أخرى، ما زالت اسعارالإيجارات كما هى، ومع ذلك، فإن المفاوضات بين المستأجرين والملاك أصبحت أكثر صعوبة، حيث اصبح من الصعب التوصل لسعر الإيجار المطلوب.

 

 

أيمن سامي جونز لانج لاسال

اقرأ المزيد