الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتاجتماع عربى للخبراء الحكوميين لبحث سبل مكافحة الفساد بالمنطقة

اجتماع عربى للخبراء الحكوميين لبحث سبل مكافحة الفساد بالمنطقة

انطلق اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة الاجتماع الثاني للجنة مفتوحة العضوية من الخبراء الحكوميين في الدول العربية المنبثقة عن المؤتمر الأول للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.
وذلك تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العدل العرب في إجتماعه الـ32 رقم (1086) بتاريخ 24/ نوفمبر 2016، وأيضاً تنفيذاً لتوصيات المؤتمر الاول للدول الاطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.
ومن المقرر أن تعرض نتائج أعمال هذه اللجنة على المؤتمر الثاني للدول الأطراف المقرر انعقاده في شهر ديسمبر 2017، وتعقد اللجنة أعمالها بحضور ممثلي الدول الاطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وهي مصر، الأردن، الامارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الكويت، المغرب.
وتأتي الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي وافق عليها مجلسا وزراء الداخلية والعدل العرب في اجتماعهما المشترك بتاريخ 21 ديسمبر 2010 تأكيدا على ضرورة التعاون العربي لمنع الفساد ومكافحته باعتباره ظاهرة عابرة للحدود الوطنية.
وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه بكل أشكاله، وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال، وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة وسيادة القانون، وتشجيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعالة في منع ومكافحة الفساد.
ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 29 يونيو 2013 وعدد الدول المصدقة عليها حتى الآن 12 دولة.
وستناقش اللجنة مشروع الآلية العربية الاسترشادية لإرجاع الممتلكات والتصرف فيها ومشروع الآلية العربية الاسترشادية لتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وذلك وفقاً للملاحظات الواردة من الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

اقرأ المزيد