الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمركز أمريكى بارز يدعو لبناء شبكة دفاع صاروخية لتعزيز قدرات دول الخليج

مركز أمريكى بارز يدعو لبناء شبكة دفاع صاروخية لتعزيز قدرات دول الخليج

اقترح معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، بأن تعيد واشنطن هيكلة دعمها العسكري والأمني لحلفائها في منطقة الخليج، بحيث تصبح قدراتها الدفاعية أكثر فاعلية.
وأعرب المركز الأمريكي البارز عن اعتقاده بأن صفقات السلاح التي أبرمتها السعودية مع الولايات المتحدة الشهر الماضي، والبالغة قيمتها نحو 110 مليارات دولار، بالإضافة لصفقات سابقة مع دول خليجية أخرى، لن تؤدي إلى سد فجوات أمنية في تلك الدول، في ظل غياب شبكة دفاع صاروخية خليجية مشتركة، مما يجعل دول المنطقة عرضة للخطر الإيراني.
وقال تقرير للمركز “ينبغي على واشنطن إعادة النظر في شكل المساعدة الأمنية لدول الخليج، مع تجنب أية محاولة لتحويل قوات تلك الدول إلى نسخة مصغرة عن الجيش الأمريكي، بدلًا من ذلك يجب عليها أن تعتمد نهجًا يساعد هذه الدول بأن تصبح أكثر فاعلية عبر الاستفادة من الدروس الناجحة بعملية التدريب والدعم في العراق، وخاصة بمجال محاربة الإرهاب”.
وأضاف “والآن أكثر من أي وقت مضى تحتاج الولايات المتحدة إلى حلفاء مؤهلين وقادرين في منطقة الخليج، وعلى الرغم من قدرة دول الخليج على تطوير وتعزيز قدراتها الدفاعية بشكل منفرد، فإنه من غير المنطقي أن نأمل بأن تكون قادرة على خلق منظمة أمنية جماعية فعالة على غرار حلف الناتو”.
واعتبر التقرير أن سياسات الإدارات الأمريكية السابقة، كانت أحد الأسباب لغياب التعاون العسكري الفاعل بين دول مجلس التعاون الخليجي، مشددًا على أن ذلك يجب أن يدفع الإدارة الحالية إلى توسيع تعاونها الأمني مع تلك الدول.
وختم “على واشنطن الآن أن تأخذ زمام المبادرة في وضع أطر سياسات أمنية لشركائها الخليجيين، خشية أن يتصرف هؤلاء الشركاء منفردين بطريقة تضر بالمصالح الأمريكية”.

اقرأ المزيد