الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتفريق مسيرة مناهضة للرئيس الروسى واحتجاز زعيم المعارضة

تفريق مسيرة مناهضة للرئيس الروسى واحتجاز زعيم المعارضة

تواصل شرطة مكافحة الشغب في موسكو تفريق مسيرة غير مرخصة، نظمها منتقدون للرئيس فلاديمير بوتين، بعد ساعات من تأكيد زوجة المعارض الروسي أليكسي نافالني اعتقال زوجها.
وكان نافالني، الذي يأمل في خوض انتخابات الرئاسة أمام الرئيس بوتين، العام المقبل، قد دعا لتنظيم مسيرات مناهضة للفساد في يوم روسيا، وردد الآلاف شعارات مثل ”روسيا بدون بوتين! ” و”بوتين لص “، فيما شقوا طريقهم إلى شارع بالقرب من الكرملين.
وحذر الكرملين من تداعيات التجمع بصورة غير قانونية، مما أثار مخاوف من إمكانية حدوث مواجهة بين الشرطة والمتظاهرين.
وأكدت شرطة موسكو، لوكالة “تاس”، أنه جرى احتجاز نافالني بسبب تغيير موقع المسيرة في آخر لحظة، وذلك بعد موافقة السلطات على تنظيم المظاهرة بميدان “ساخاروف” وسط موسكو، ولكن نافلني أعلن الأحد أنه غير مكان المسيرة لشارع قرب الكرملين، دون أن يحصل على موافقة.
وكان فريقه قد قال في وقت سابق إنه يتوقع أن يشارك في المظاهرة نحو 45 إلى 50 ألف شخص، فيما ذكرت وكالة “تاس” أن نحو 1000 شخص تجمعوا في الموقع المرخص، وقال شهود عيان إن المزيد تجمعوا في الموقع الجديد، بشارع “تفرسكايا”.
وكانت المظاهرات السابقة التي نظمها نافالني، قد استهدفت رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف الذي اتهم بالرشوة، ولكن الكثير من المتظاهرين قالوا اليوم إنهم يشاركون في المظاهرة للإعراب عن استيائهم من بوتين.

اقرأ المزيد