الأربعاء, أبريل 17, 2024

اخر الاخبار

تقاريرغادة والى: الاستثمار فى التعليم يدر أعلى عائد ولا ينتزع من الإنسان

غادة والى: الاستثمار فى التعليم يدر أعلى عائد ولا ينتزع من الإنسان

أعربت وزيرة التضامن، غادة والي، عن شكرها لمؤسسة القلعة كمؤسسة مجتمع مدني على الالتزام والاستمرارية و الاستدامة التي تعطيها كل سنة مصداقية.
وقالت الوزيرة في كلمتها أمام احتفالية المؤسسة للإعلان عن أسماء الحاصلين على منحتها الدراسية بمكتبة القاهرة الكبرى، إنه برغم تعويم الجنيه وتضاعف تكلفة الدراسة في الخارج فإن المؤسسة التزمت برسالتها في تقديم منح للمتفوقين في مختلف التخصصات، ما دفع إلى زيادة عدد المتقدمين للحصول على منحة تعليمية من 250 إلى 500 شخص.
وأوضحت “هذا معناه أن هناك أسرا كثيرة كانت قادرة على تعليم أبنائها في السابق لم تعد الآن بقادرة على ذلك، وتحتاج دعما من مؤسسة القلعة”، مشيرة إلى إنه ليس استثمارا فقط في تعليم الشباب وإنما هو استثمار في كافة المجالات التي يؤثر بها تعليم هؤلاء الشباب وكذلك استثمار في المستقبل.
وأعربت والي عن سعادتها لتنوع التخصصات وثرائها، لافتة إلى إنه لا يوجد تخصص أو مجال أهم من آخر” فدراسة الموسيقى لا تقل أهمية عن صناعة الدواء ودراسة السينما لا تقل أيضاً عن دراسة الطب أو الهندسة أو الحسابات الاكتوارية” ، فكل العلوم مهمة جداً”.
وأضافت أن رسالتها التي توجهها للشباب والشابات، إن أي شيء ممكن ينزع من الإنسان مثل السلطة والمال والوظيفة، لكن الحاجة التي لا يمكن أن تفقدها هي التعليم، لأنه يعني أن تكون لك شخصية مختلفة وطريقة تفكير متميزة.
وأشارت إلى إن المقصود ليس أن تتعلم لغة أو علما وتحفظ معلومات، فاللغة يمكن أن ننساها لو لم نمارسها، والعلوم تتطور وما نتعلمه اليوم سيكون قديما في الغد، ولكن المقصود بالتعليم تعلم التفكير بشكل مختلف وهو الانفتاح على العالم الخارجي والنضج المعنوي والنضج الفكري وهو التعرف على الآخر المختلف والقدرة على التفكير النقدي وهو أيضاً القدرة على التعلم المستمر.. وهو الشئ الوحيد الذي لا يستطيع أحد أن يأخذه منكم.
وتابعت “أن الاستثمار الذي تقوم به القلعة في التعليم هو ذلك النوع الذي يدر أعلى عائد.. عائد لا يتأثر بتباطؤ اقتصادي أو تعويم عملة، كما لا يتأثر بأزمات اقتصادية أو أحداث إقليمية بل هو أعلى عائد لأفضل استثمار تعطوه لبلدكم”.
وتمنت لمؤسسة القلعة دوام التقدم، وللمنح الزيادة، وللشباب والشابات أن يكونوا مصدر فخر لنا على الدوام ، داعية إياهم بالعودة إلى مصر فور انتهاء المنحة الدراسية لخدمة بلدهم.
وقالت الوزيرة في نهاية كلمتها: “مصر التي لن تتغير إلا بكم وبالاستثمار المستهدف للمستقبل ويمكن بفضلكم تغيير مصر والمنطقة بالكامل وفي انتظار عودتكم وفخورين بكم وندعمكم”.
الجدير بالذكر أن مؤسسة القلعة للمنح الدراسية تحتفل بالدفعة الحادية عشرة من الحاصلين على منحها الدراسية وقد شملت الفعاليات الإعلان عن إطلاق منحتين جديدتين برعاية شركة طاقة عربية والشركة المصرية للتكرير التابعتين لشركة القلعة.
وقد حضر الاحتفالية نبيل العربي رئيس مجلس أمناء مؤسسة القلعة للمنح الدراسية، والدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، ولفيف من الشخصيات العامة وممثلين عن المجتمع المدني والكتاب والإعلاميين.

اقرأ المزيد