الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأبو الغيط يبحث مع علاوى تداعيات الآوضاع فى العراق

أبو الغيط يبحث مع علاوى تداعيات الآوضاع فى العراق

استقبل اليوم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوي، حيث عُقدت جلسةُ مباحثات تناولت مُجمل التطورات العراقية، خاصة فيما يتعلق بُمجريات المعركة الجارية مع تنظيم داعش في الموصل.
وخلال اللقاء، أعرب أبو الغيط عن كامل دعمه للجهود العراقية الجارية من أجل تحرير التراب الوطني، وتطهير البلاد من الجماعات الإرهابية، واستعادة السيادة على كامل الأراضي العراقية.
ولفت إلى أن مرحلة ما بعد داعش تتطلبُ حكمةً سياسيةً بالغة وتنازلات مُتبادلة من مختلف الأطراف من أجل الوصول إلى وضع سياسي مُستقر ومتماسك، يكون سداً منيعاً أمام مخططات الإرهاب الإجرامية.
وأوضح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط تناول مع علاوي تطورات الوضع السياسي في إقليم كردستان العراقي، مؤكداً ضرورة التمسك بالدولة الوطنية كإطار جامع لكافة الأطياف العراقية، على أن تُلبي هذه الدولة تطلعات وآمال مختلف مكوناتها، بغض النظر عن العرق أو الطائفة أو الدين.
وأيضا ألا تستأثر بالسلطة فيها طائفة أو جماعة، وإنما تستند إلى المواطنة وسيادة القانون وحدهما كأساس للحُكم، وشدد الأمين العام على أن بقاء الدولة الفيدرالية الموحدة في العراق هو عُنصر قوة لكافة مكوناتها، أما التشرذم والانسلاخ فيُضعف الجميع بلا استثناء.
واتفق أبو الغيط وعلاوي على أهمية قيام الجامعة العربية بدور أكبر في الساحة العراقية خلال المرحلة القادمة في ضوء إيمان مختلف مكونات الطيف السياسي بالعراق بأهمية تنشيط العلاقات وتعزيز الروابط مع المُحيط العربي.

اقرأ المزيد