الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«فيزا» تطلق مبادرة «فى كل مكان» لتشجيع الابتكار بمجال قطاع المدفوعات

«فيزا» تطلق مبادرة «فى كل مكان» لتشجيع الابتكار بمجال قطاع المدفوعات

أعلنت “فيزا” اليوم عن عزمها توسيع نطاق مبادرتها العالمية “في كل مكان” لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمثل هذه المبادرة برنامجاً مبتكراً تم تصميمه بهدف التشجيع على تطوير الحلول والأفكار المبتكرة في قطاع المدفوعات.
وسيحظى المشاركون في هذه المبادرة التي تطلقها “فيزا” للمرة الأولى على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالفرصة لخوض منافسة للفوز بجوائز تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار لدعم برنامج تطويري بالتعاون مع “فيزا”، أو عبر شراكات تجارية مع عملائها، ومنحهم إمكانية الاستفادة من الواجهات البرمجية لتطبيقات “فيزا”، والتواصل مع مستشاريها التنفيذيين، واستخدام التكنولوجيا التي تقدمها الشركة.
وقال كمران صديقي، المدير التنفيذي للمجموعة في دول وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في “فيزا”: “تتيح لنا المبادرة استكشاف مجموعة واسعة من الأفكار والحلول المبتكرة، التي تستهدف التحديات العديدة التي تواجهها الشركات في قطاع المدفوعات الذي يتسم بديناميكية عالية. الأمر الذي ينعكس بدوره على خططنا لتطوير المنتجات، والدعم الذي نقدمه لعملائنا، والإسهام في صياغة ثقافة الإبداع والابتكار على امتداد عملياتنا”.
وهناك حالياً أكثر من 50 شركة ناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتمركز معظمها في 4 مراكز رئيسية لقطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة، وهي الإمارات ولبنان والأردن ومصر، وتحتل دولة الإمارات موقع الريادة على مستوى القطاعات التكنولوجية الناشئة التي تشمل تحويل الأموال وإدارة الثروات والتأمين والعملة الرقمية.
ومن جانبه، قال كارل طليس، مدير أول الابتكار والشراكات الاستراتيجية في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة “فيزا”: “مع استثمار أكثر من 100 مليون دولار على مدى السنوات العشر الماضية وحدها، فإن قطاع التكنولوجيا المالية على شفا تحقيق قفزة نوعية على صعيد التحول الرقمي”.
وأضاف “ونحن نؤمن أن الوقت قد حان لجمع ألمع العقول والكفاءات بهدف البحث عن الحلول والأفكار المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المدفوعات. ومع اعتمادنا هدفاً واضحاً يتمثل في تمكين المجتمعات غير النقدية والشمول المالي، تلتزم “فيزا” بتعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودفع عجلة الابتكار في تكنولوجيا المدفوعات التي ترتكز عليها في عملياتها”.
وابتداءً من اليوم، تدعو “فيزا” المشاركين المؤهلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتقديم حلولهم للأعمال التي تنطبق على أحد التحديات الثلاثة التالية:
 التحدي الأول: تحدي القبول. كيف يمكن للشركات الناشئة الاستفادة من واجهة “فيزا” للتطبيقات البرمجية بهدف:
Ø تمكين التجار الصغار من قبول المدفوعات الرقمية داخل متاجرهم، أو
Ø توفير حلول آمنة وموثوقة للتجار عبر الإنترنت لتعزيز نمو قطاع التجارة الإلكترونية والحد من معدلات الدفع النقدي عند التسليم.
 التحدي الثاني: تحدي عبور المطار. كيف يمكن للشركات الناشئة الاستفادة من واجهة “فيزا” للتطبيقات البرمجية، وتكنولوجيا الهواتف المتحركة، والأجهزة المتصلة بالإنترنت لتحسين تجربة عبور المطارات بشكل كبير.
 التحدي الثالث: تحدي الولاء. كيف يمكن للشركات الناشئة تمكين العملاء من اختيار بطاقة “فيزا” الملائمة لمشترياتهم بسهولة، وتلقي إشعارات حول عروض “فيزا” المناسبة لهم والمزايا الأخرى التي تقدمها في الوقت المناسب.
وقد تم تصميم كل من هذه التحديات ليأخذ بالاعتبار الديناميكيات المحلية الخاصة بكل سوق على حدة، إذ وفي ظل سعي التجار المحليين في المنطقة إلى توسيع تجارتهم الإلكترونية بوتيرة سريعة، يتوجب على بوابات الدفع الإلكتروني أن تواكب سرعة التوسع تلك لتوفر للعملاء تجربة تسوق خالية من المتاعب.
وفي حين تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعضاً من أكثر مراكز السفر ازدحاماً في العالم، بما في ذلك مطار دبي الدولي الذي يستخدم تكنولوجيا القياسات الحيوية وغيرها من التقنيات الذكية، فهي تحفل بالكثير من الفرص الواعدة لجعل تجربة السفر عبرها أكثر بساطة ويسراً.
وفي خضم المنافسة المتزايدة التي يشهدها قطاع الشركات الناشئة، أصبحت برامج الولاء إحدى السبل الرئيسية للمحافظة على العملاء القدامى واستقطاب عملاء جدد. وفي الوقت الذي تعتبر فيه المكافآت على المدفوعات جزءاً أساسياً من هذه البرامج، فإنها لازالت تمتلك أفاقاً واسعة للتطور حتى تواكب المتطلبات الخاصة بحاملي البطاقات وتستجيب لاحتياجاتهم المختلفة.
ويمكن للمشاركين الاطلاع على تفاصيل مبادرة “في كل مكان” ابتداءً من اليوم عبر هذا الموقع الإلكتروني، كما يمكنهم تقديم أفكارهم حتى الرابع من أغسطس 2017، وسيختار حكام من شركة “فيزا” 3 أفكار للمرحلة النهائية لكل واحد من التحديات الثلاثة، حيث سيتم دعوة أصحابها لعرضها على لجنة من الحكام في مقر “فيزا” في دبي.
وسيتم اختيار فائز واحد لكل تحد، سيحظى كل منهم بجائزة نقدية قدرها 25 ألف دولار، وسيتم دعوة الفائزين بالجوائز لعقد اجتماع عمل مع “فيزا”، مع إمكانية منحهم فرصة إنشاء نموذج أولي. وبعد ذلك ستختار “فيزا” أحد الفائزين ليتم تتويجه كفائز نهائي ومنحه مبلغاً إضافياً قدره 25 ألف دولار.
وتعد مبادرة “في كل مكان” جزءاً من حملة “فيزا” العالمية ذات الأهمية الاستراتيجية في تحقيق أهداف الشركة الرامية إلى دفع عجلة النمو في الجيل القادم من قطاع تكنولوجيا المدفوعات. ويشارك في هذه الحملة حالياً أكثر من 1500 شركة ناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية على امتداد أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأسيا.

اقرأ المزيد