الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالتموين: المواطن يحصل على دعم للسلع والخبز بقيمة 140 جنيه شهريا

التموين: المواطن يحصل على دعم للسلع والخبز بقيمة 140 جنيه شهريا

قال وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، أن الزيادة التى أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم السلع التموينية من 21 إلى 50 جنيه للفرد سيتم إدراجها كاملة على حساب 70 مليون مواطن فى بطاقات التموين الذكية الخاصة بأسرهم باعتباره دعما نقديا لكل مواطن الحق في الحصول عليه.
وأوضح الوزير أن نصيب الدعم في الموازنة العامة للدولة عن العام المالي المقبل وصل 85 مليار جنيه، حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين إلى 140 جنيه للفرد شهريا ، لانه لا يقتصر فقط على الدعم السلعى المقرر بـ50 جنيه، ولكن يشمل أيضا 90 جنيه شهريا قيمة دعم الخبز، حيث تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرشا بواقع 5 ارغفة لكل مواطن يوميا.
وأشار الوزير أن الإجراءات التى اتخذتها وزارتي التموين والمالية لتوحيد أسعار السلع المقررة على البطاقات التموينية بنظيرتها في السوق الحرة إجراءات محاسبية بين هيئة السلع التموينية وشركات توريد السلع والبدالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية جاءت على خلفية ضبط العديد من قضايا تهريب وإعادة بيع السلع في السوق السوداء، الأمر الذي يتسبب في إهدار مليارات الجنيهات من أموال الدعم.
وشدد الوزير على ان الزام البدالين والمجمعات يضمن من عدم إخفاء هذه السلع عن المواطن أو إعادة بيعها فى السوق السوداء نتيجة فروق الأسعار.
وأكد المصيلحي إن سلة السلع الأساسية التى ستحصل عليها كل أسرة سوف تكفي استهلاكها حتى نهاية الشهر الأمر الذي يمثل تدخلا قويا من الدولة لتحقيق الامن الغذائي بما يترتب عليه من خفض أسعار تلك السلع بالسوق الحرة نتيجة ضعف الاقبال عليها وكسر احتكار السلع الأساسية.

اقرأ المزيد