الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياIBM تطلق نظاما جديدا يمكنه إجراء 12 مليار معاملة مالية مشفرة يوميا

IBM تطلق نظاما جديدا يمكنه إجراء 12 مليار معاملة مالية مشفرة يوميا

كشفت اليوم شركة “آي بي أم” عن نظام IBM Z، الجيل القادم من نظام المعاملات الأقوى في العالم، القادر على إدارة أكثر من 12 مليار معاملة مشفرة يوميا. يقدم النظام الجديد أيضا محرك تشفير متطور والذي يتيح، ولأول مرة وعلى نحو واسع الإنتشار، إمكانية تشفير البيانات المرتبطة بأي تطبيق، أو خدمة حوسبة سحابية أو قاعدة بيانات طول الوقت.
وقد صممت الإمكانيات الجديدة لتشفير البيانات في نظام IBM Z لمعالجة وباء انتهاك سرية البيانات المتفشي عالمياً، وهو ما يشكل عاملاً رئيسياً في زيادة تأثير الجريمة الإلكترونية عبر شبكة الانترنت على الاقتصاد العالمي ليصل إلى حوالي 8 تريليون دولار بحلول عام 2022 مما يزيد على 9 مليارات سجل للبيانات فقدت أو سرقت منذ عام 2013، كانت 4% فقط منها مشفرة، ما جعل معظم هذه البيانات عرضة لدوائر الجريمة الإلكترونية المنظمة، والجهات الحكومية الفاعلة وكذلك لإساءة إستخدام الموظفين لإمكانية الدخول إلى المعلومات الحساسة
وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي حدثت فى مسار تكنولوجيا أجهزة الكمبيوتر المركزية خلال أكثر من عقد من الزمان، حينما تبنت المنصة نظام لينكس والبرمجيات مفتوحة المصدر Open Source، تتم الآن من خلال نظام IBM Z وبشكل كبير توسيع نطاق الحماية والتشفير لتكنولوجيا التشفير الأكثر تقدما وفعالية في مجال حماية البيانات في العالم. إن القدرة التشفيرية المتقدمة للنظام تمتد الآن لتشمل أي بيانات أو شبكات أو أجهزة خارجية أو تطبيقات كاملة – مثل خدمة آي بي أم السحابية للبلوك تشين –ومن دون إحداث تغييرات في التطبيق أو التأثير على اتفاقيات مستوى خدمة الأعمال.
وقال روس ماوري، المدير العام لنظام IBM Z: “إن الغالبية العظمى من البيانات المسروقة أو المسربة اليوم متاحة دون حماية ويسهل استخدامها لأن التشفير كان صعبا ومكلفا للغاية للقيام به على نطاق واسع”. لقد أنشأنا محرك حماية البيانات لعصر الحوسبة السحابية ليكون له تأثير كبير وفوري على أمن البيانات العالمي”.
وتوصلت إحدى الدراسات مؤخراً إلى أن الاستخدام الواسع للتشفير يشكل عاملاً رئيساً في الحد من تأثر الأعمال وتكلفة انتهاك سرية البيانات. ولوضع ما سبق في السياق، فقد أفاد مؤشر الاستخبارات (IBM X-Force) حول تهديدات سرقة البيانات أن أكثر من أربعة مليارات من السجلات قد تم تسريبها في عام 2016 (أي بزيادة 556% عن عام 2015).
ومع ذلك، فغالبا ما تفتقد مراكز البيانات بالمؤسسات والأخرى الخاصة بخدمات الحوسبة السحابية وبشكل كبير إلى وجود التشفير لأن الحلول الحالية لتشفير البيانات في البيئات ذات المعمارية x86 يمكن أن تؤدي إلى تدهور كبير في الأداء (وبالتالي في تجربة المستخدم)، ويمكن أن تكون إدارتها معقدة جدا ومكلفة أيضاَ. ونتيجة لذلك، يتم حالياً تشفير حوالي 2% فقط من بيانات الشركات، في حين يتم تشفير أكثر من 80% من بيانات أجهزة الهاتف النقال.
ويعكس التشفير واسع الإنتشار في نظام IBM Z دعوة إلى العمل بشأن حماية البيانات يفصح عنها كبار مسؤولي أمن المعلومات وخبراء أمن البيانات في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 150 عميل لشركة آي بي أم حول العالم ممن شاركوا وقدموا آرائهم في تصميم نظام IBM Z على مدى 3 سنوات.
ونتيجة لهذا التعاون، يحرز نظام IBM Z تقدما ملحوظاً في مجال تكنولوجيا التشفير، استناداً إلى منصة التشفير المثبتة التي تحمي النظام المصرفي العالمي وأنظمة الرعاية الصحية والأنظمة الحكومية ومعاملات البيع بالتجزئة.

اقرأ المزيد