الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تحليلاتIBM تثير مشكلة اختراق البيانات وآثارها الكبير على الشركات

IBM تثير مشكلة اختراق البيانات وآثارها الكبير على الشركات

تتمتع البيانات المُحملة على الهاتف المحمول بحماية أفضل من حماية تلك الموجودة في معظم مراكز بيانات الشركات، وفقا لما أكده محمد وصفي، مدير وحدة الأنظمة والتقنيات – IBM مصر.
وقال إن دراسة أظهرت أجرتها سوليتير إنترجلوبال المحدودة Solitaire Interglobal Ltd خلال عام 2017 أن 80% من البيانات المتواجدة على الهواتف المحمولة يتم تشفيرها، وذلك لأنه من الأسهل أن يتم تشفير البيانات على ملايين الأجهزة المتطابقة. وأنه غالباً ما يكون تشفير البيانات أمراً غير متاح في مراكز البيانات الخاصة بالشركات ومراكز البيانات السحابية لأن استخدام الحلول الحالية لتشفير البيانات في الأجهزة التي تعمل بمعالج بيانات x86 يُمكن أن يؤدي إلى تدهور الأداء بشكل كبير مما يُقلل رضا المستخدم، كما يمكن أن تكون معقدة جداً ومكلفة للغاية.
وقد كشفت دراسة حديثة أن استخدام التشفير على نطاق واسع هو عامل رئيسي في الحد من تأثر الأعمال وتقليل تكلفة اختراق البيانات. ولوضع ذلك الأمر في سياقه، أفاد مؤشر معلومات “آي بي إم إكس فورس” IBM X-Forceأن أكثر من أربعة مليارات سجل قد تسربت في عام 2016، وهو ما يُمثل زيادة بنسبة 556% عن النسبة في عام 2015.
قبل ثلاث سنوات، عندما بدأت شركة آي بي إم عملية تصميم الجيل القادم من الحاسوب الرئيسي الشهير، سألنا عملاؤنا- الذين يمثلون قطاعات الأعمال المصرفية والتجزئة والتأمين والرعاية الصحية- ما إذا كان يمكن توسيع تأمين البيانات ليواكب نفس نطاق محرك المعاملات الأكبر على مستوى العالم. وفي النهاية، كان لأكثر من 150 شركة رأياً ساهم في تطوير نظام عائلة الحاسوب (IBM Z) آي بي إم زد (وهو المعروف باسم الحاسوب المركزي (Mainframe).
ويعتبر البنك الأهلي المصري من البنوك الرائدة التي استفادت من استخدام نظام (IBM Z) في مصر، وهنا يعلق سمير شعلان، رئيس قسم المعلومات بالبنك الأهلي المصري، قائلاً “هدفنا هو توفير مجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية لعملائنا في بيئة آمنة، كرواد في مجال الخدمات المصرفية في مصر.”؛ وأضاف: ” من خلال استخدامنا لنظام (IBM Z) فقد تمكنا من تحقيق معدل الثقة و الأمان المطلوب لمواكبة المطالب المتزايدة لعملائنا”.
ولفت وصفي إلى إن النظام الجديد قادر على تشغيل أكثر من 12 مليار معاملة مشفرة في اليوم، كما يحتوي على محرك تشفير نوعي، لأول مرة، يجعل من الممكن أن يتم تشفير البيانات المرتبطة بأي تطبيق بشكل متعمد طوال الوقت، سواءً كان خدمات سحابية أو في قاعدة بيانات.
وتمتد قدرة التشفير المتقدمة للنظام الآن عبر أي بيانات أو شبكات أو أجهزة خارجية أو تطبيقات كاملة- مثل خدمة البلوكتشين السحابية التي طورتها آي بي إم – وذلك مع عدم وجود تغييرات في التطبيق ولا تأثير على اتفاقيات مستوى خدمة الأعمال.
وبناءً على قدرات أقوى محرك معاملات في العالم في قلب ومركز التجارة العالمية اليوم، يدعم الحاسوب Z:
 87% من جميع معاملات بطاقات الائتمان وما يقرب من 8 تريليون دولار من المدفوعات سنوياً.
 29 مليار عملية صراف آلي سنوياً بقيمة تقارب 5 مليارات دولار يومياً.
 أربعة مليارات رحلة طيران كل عام.
 أكثر من 30 مليار معاملة يومياً، أو أكثر من عدد عمليات البحث التى تتم يومياً على محرك جوجل.
 68% من أعباء عمل الإنتاج في العالم مقابل ما لا يتجاوز 6% من إجمالي تكاليف تكنولوجيا المعلومات.
وتُجرى البنوك وغيرها من المؤسسات في صناعة الخدمات المالية الآلاف من المعاملات كل ثانية للحفاظ على استمرار عمل النظم المالية في العالم. ولذلك أصبح الحاسوب الرئيسي أكثر أهمية من أي وقت مضى من أجل التعامل بشكل يمكن الثقة فيه في ظل توافر كميات كبيرة من حجم البيانات المتداولة واليوم، يعتمد 92 من أكبر 100 بنك عل مستوى العالم على الحاسوب المركزي (Mainframe)الذي تطوره آي بي إم بسبب قدرته على معالجة كميات ضخمة من المعاملات بكفاءة عالية.
وتعتقد آي بي إم أن المنظمات لا ينبغي أن تنتظر حتى تستكمل تقييم مخاطر البيانات والالتزامات، ولكن بدلاً من ذلك، يجب أن تضمن بشكل استباقي تأمين البيانات الحيوية لديها. ويجب على الشركات أن تُعد من خلال مجموعة واسعة من القدرات، التي لا تقتصر على التكنولوجيا، وحوكمة البيانات والأمن والسياسة، ولكن يجب أن تشمل أيضاً الأفراد والعمليات.
وينبغي النظر إلى تأمين البيانات على أنها فرصة يجب اغتنامها. حيث يمكن لهذه العملية أن تُسرع عملية التحول الرقمي إذا ما تم القيام بها على الوجه الصحيح، عن طريق توفير معالجة بيانات أكثر كفاءة وتكاملاً. وتبقى شركة آي بي إم ثابتة على رؤيتها منذ فترة طويلة حول الخصوصية على اعتبار أنها أساس الثقة والاستثمار في أصول بيانات مستدامة ومحكومة، علماً بأن أمن البيانات يمكن أن يكون ميزة تنافسية لصالح الشركات.

اقرأ المزيد