الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمسعود بارزانى: لن نسمح لأحد منع أهالى كركوك من تحديد مصيرهم‎

مسعود بارزانى: لن نسمح لأحد منع أهالى كركوك من تحديد مصيرهم‎

أكد رئيس الإقليم الكردي، مسعود بارزاني، أنه لن يسمح لأحد منع أهالي محافظة كركوك من “تحديد مصيرهم”، بينما رفضت الكتل الكردية في البرلمان العراقي، قرار الأخير الرافض للاستفتاء المُزمع بالإقليم في 25 سبتمبر الجاري.
وعلى هامش اجتماعه بعدد من شيوخ العشائر العربية والكردية في كركوك، قال بارزاني: ”جئنا اليوم لنسمع ملاحظات الجميع حول قرار الاستفتاء، وهو ليس قرار شعب واحد، بل قرار الكل في الإقليم الكردي ومن كل القوميات والأديان”.
وأضاف ”قرار الاستفتاء جاء لأن جميع المحاولات السابقة فشلت، والأكراد غير مرغوب بهم في بغداد في ظل حكم دولة طائفية، ونحن نحترم كل وجهات النظر التي تعارض الاستفتاء، ولكن نريد أيضًا احترام الأغلبية”.
وتابع “لا أحد يحدّد مصير أهل كركوك غير أهلها، كما أننا لن نسمح لأحد أن يمنع أهل كركوك من تقرير مصيرهم، ولن نسمع للتهديدات الصبيانية لإشعال الحرب ولا نهتم بها، ومن يحاول تنفيذ تهديده فسنمارس حق الدفاع عن النفس”.
وتسيطر “البيشمركة” على كركوك، باستثناء جيب جنوب غربي المحافظة الذي لا يزال في قبضة تنظيم داعش منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغرب العراق صيف 2014.
وفي وقت سابق اليوم، صوّت مجلس النواب العراقي بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم المزمع إجراؤه، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي، باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.
وتنصّ المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك، ومناطق أخرى متنازع عليها في نينوى، وصلاح الدين، وديالى، ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقرّرون في الخطوة الأخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام للإقليم الكردي.
يشار إلى أن ذلك الاستفتاء غير مُلزم، وإنما يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي أربيل، والسليمانية، ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

اقرأ المزيد